الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
HanyAlmasry حقق

$0.96

هذا الإسبوع
الشيخة ماري حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ebram waheep حقق

$0.21

هذا الإسبوع
محمود المتبولي حقق

$0.16

هذا الإسبوع
Trends Articles admin حقق

$0.14

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
ahmed albably حقق

$0.10

هذا الإسبوع
ستة اخطاء يمكن الوقوع فيها عند شرب الماء

ستة اخطاء يمكن الوقوع فيها عند شرب الماء

شرب كمية زائدة من الماء لاسيما عند اكراه نفسك على شرب كمية كبيرة من الماء. 

يدعوا الكثير من الخبراء الى اهمية شرب الماء باستمرار،  و كأن هذا اهم شيء على الإطلاق،  و انه ينبغي شرب 3.7 لترات من الماء يوميا،  و لكن هل تمارسون التمارين و تتعرقون،  و هل تتناولون الكهارل و كمية كافية من ملح البحر؟ 

 يؤدي الافراط في شرب الماء الى تخفيف الكهارل،  و الملح (الصوديوم)  بالتحديد،  و هذا قد بسبب نقص صوديوم الدم،  و هو من اشكال الجفاف،  فمن الممكن ان يؤدي الافراط في شرب الماء الى الاصابة بالجفاف،  لذا يجب شرب الكمية الصحيحة من الماء،  و الإحساس بالعطش هو المؤشر الصحيح على الحاجة الى شرب الماء. 

ولكن اذا كنت معرضا للاصابة بحصوات الكلى،  فعليك ان تشرب مالايقل عن لترين و نصف من الماء كل يوم،  لان حصوات الكلى تتكون بسبب التركيز الشديد للبول،  و عند شرب كمية كافية من الماء،  فان تكون الحصوات يكاد يكون مستحيلا. 

و لكن هل ينبغي ان يشرب كل الناس على حد سواء 8 اكواب من الماء يوميا؟ 

تعتمد الكمية على عدة عوامل متغيرة: 

1/ لاتكرهو انفسكم على شرب كميات كبيرة من الماء

فقد سجلت وفاة بعض الناس بسبب نقص صوديوم الدم. 

2/ شرب الماء بسرعة كبيرة:  ليس هذا خطأ جسيما بل هو صغير،  و لكن شرب الماء بسرعة،  قد يعيق صوديوم الدم عن معادلة هذه الكمية الكبيرة من الماء،  فمن وضائف الصوديوم،  معادلة السوائل داخل الخلايا و خارجها،  و اقحام الماء في الجسم بسرعة قد يسبب بعض التورم،  لاسيما اذا كانت كمية الماء كبيرة،  لان الصوديوم في هذه الحالة يدخل الخلايا بسرعة كبيرة،  قد يسبب نقص السوائل خارج الخلايا،  و اختلال توازن السوائل،  لذا ينبغي شرب الماء على مهل. 

3/ الاعتقاد بأن السوائل الاخرى غير الماء ترطب الجسم

و منها القهوة او الشاي او الكحول الذي يسبب جفافا شديدا او الصودا التي تسبب ايضا جفافا شديدا،  فبعض الناس يضنون ان الصودا ترطب الجسم،  و هذا غير صحيح. 

عند شرب القهوة و الشاي يرجى العلم ان كليهما له تأثير خفيف مدر للبول،  فهما يطردان السوائل من الجسم و لا يرطبانه،  إذا كنتم تتناولون مدرات البول مع هذه المشروبات فهذا يطرد الكثير من السوائل،  و يسبب جفافا شديدا،  فالمشروب الذي تتناولونه من العوامل التي يجب الإهتمام بها،  بالاضافة الى متغيرات اخرى،  و منها درجة الحرارة المحيطة،  فاذا كانت الحرارة مرتفعة،  ينبغي شرب كمية اكبر من السوائل،  و اذا كنت تتمرن و تتعرق كثيرا،  فينبغي  شرب كمية اكبر من السوائل،  و من العوامل الاخرى الاصابة بفرط التعرق دون بذل مجهود. 

التقيؤ و الاسهال يؤديان الى الجفاف بسرعة،  و من العوامل ايضا بدء حمية الكيتو التي تسبب طرد السوائل الزائدة من الجسم،  لان السكر الموجود في العضلات و الكبد يسبب احتباس كميات كبيرة من السوائل. 

مقابل كل غرام في مخزون السكر،  يخزن الجسم 3 غرامات من الماء،  و عند اتباع حمية عالية الكربوهيدرات،  يصبح الجسم اشبه باسفنجة مشبعة بالسوائل،  و عند تقليل الكربوهيدرات،  تطرد كل هذه السوائل من الجسم،  و عند اهمال تناول الكهارل و شرب كمية كافية من السوائل،  يمكن ان يصاب الجسم بالجفاف،  لاسيما في بداية الكيتو. 

من العوامل الاخرى التي لايراعيها معضم الناس،  تناول كمية كبيرة من البوتاسيوم،  مثل تناول مشروبات الالكتروليت الغنية بالبوتاسيوم عند عدم تناول كمية كافية من الصوديوم معها،  فقد يسبب هذا الى جانب العوامل الاخرى،  زيادة جفاف الجسم،  و لكن اذا كنت تتمرن كثيرا،  في طقس حار،  و تتعرق و طعامك لا يحتوي على كمية كافية من الملح، فعليك مراعاة هذه النقطة،  لان الصوديوم يوازن البوتاسيوم و لابد من تحقيق النسبة الصحيحة بينهما. 

4/ شرب كمية كبيرة من الماء مع الاكل

 يمكن لهذا ان يخفف من العصارات الهضمية،  و منها حمض الهيدروليك،  و اذا كنت تعاني مشكلة في الهضم بالفعل،  مثل نقص حمض المعدة،  او انخفاض حمضيتها وهذا شائع في سن الخامسة و الاربعين بالتحديد،  فان شرب كمية كبيرة من الماء اثناء الاكل يضعف القدرة على الهضم،  و هضم البروتين بالاخص. 

و قد تصاب بداء الارتداد المعدي المريئي او ارتجاع حمض المعدة،  لذالك ينصح دائما بعدم الافراط في شرب الماء مع الوجبات،  فمن الافضل شرب الماء قبل الاكل و بعده بنصف ساعة. 

5/ يمكن لشرب كميات كبيرة من الماء شديد البرودة ان يعيق وضيفة العصب المبهم

هذا خطأ صغيرا و ليس كبيرا،  فبعض الناس يشربون المياه الباردة دون اي مشاكل،  و لكن اذا كان الجهاز الهضمي،  ضعيفا كما في حالات الانتفاخ المتكررة،  و مشاكل الهضم فإن شرب الكثير من الماء شديد البرودة يمكن ان يسبب ابطاء العصب المبهم المسؤول عن الهضم. 

6/ شرب ماء الصنوبر:  يقول البعض ان شرب ماء الصنوبر آمن و لكن قد كشف عن وجود عناصر كثيرة غير آمنة في ماء الصنوبر

 

banner_250x250
التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة