الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
HanyAlmasry حقق

$0.38

هذا الإسبوع
الشيخة ماري حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ebram waheep حقق

$0.21

هذا الإسبوع
محمود المتبولي حقق

$0.15

هذا الإسبوع
Trends Articles admin حقق

$0.13

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
ahmed albably حقق

$0.12

هذا الإسبوع
ادمان المسكنات من أشهر الطرق المؤدية الى الموت

ادمان المسكنات من أشهر الطرق المؤدية الى الموت

لا يمكنك تحمل وجع الاسنان ولا يمكنك أيضا تحمل الصداع الى لا يذهب وأيضا لا يمكنك تحملك الالم الناتج عن الكسور لذا تلجأ دائما الى الحل السريع والدواء الفعال والبطل الخارق الذي سيخلصك من الشعور السيء بالألم متغافلا تمام أضرار هذا الدواء وما يمكنه أن يفعل في جسدك وكيف أنه يستطيع أصابتك بكثير من الامراض لا تعلم عنها شيئا ولا تدري من أين أتت وتفاجئ بالطبيب حينما يخبرك أن كل هذا بسبب تناولك للمسكنات. 

 

ما هي المسكنات:

المسكنات هي الادوية المستخدمة في تخفيف الالام بجميع أنواعها حيث يمكن استخدامها في الألم الصداع والالام الاسنان ووجع البطن وحتى بعد العمليات الجراحية وتختلف المسكنات حسب المادة الفعالة المستخدمة وحسب كيفية العمل ومن أشهر أنواع المسكنات والأكثر أستخداما هو الباراسيتامول

 

أنواع المسكنات:

1-المسكنات الافيونية: مثل الترامادول والذي يكثر استخدامه بعد العمليات الجراحية الكبرى نظرا لقوته وسهولة الإدمان عليه.

 تناول كميات كبيرة من المسكنات الأفيونية يمكن أن يوقف تنفسك، ولأنها تسبب الإدمان، فقد أسيء استخدامها على نطاق واسع، وارتفعت الوفيات بسبب جرعات زائدة منها بشكل حاد في السنوات الأخيرة وفقط نسبة صغيرة من الأشخاص الذين يتم وصفهم للمواد الأفيونية يصبحون مدمنين، ولكن الكثير من الناس يستخدمونها، ويزداد الخطر كلما استخدمتها، وإذا وصف طبيبك مادة أفيونية، فاتبع التعليمات بعناية واسأل طبيبك إذا كانت لديك أسئلة أو مخاوف.

2-المسكنات المضادة لالتهابات غير الستيرويدية:وهذة الادوية تعمل على تقليل الألم من خلال تقليل الالتهابات الناتجة عن أي مشكلة بالجسم ويعد الاسبرين أشهر مثال على هذا النوع وهو من مجموعة الايبوبروفين 

3-المسكنات الاسيتامينوفين: وهي تقوم بتسكين الألم والحرارة من خلال التأثير على المناطق الدماغية التي تتلقى الإشارات العصبية وتنظم حرارة الجسم. ويتلخص تأثير هذه المادة في كونها تجعل الدماغ يتغاضى عن تسجيل الألم الوارد إليه من المناطق المتأذية من الجسم ويمكن تناول الأسيتامينوفين من تلقاء نفسك. كما أنه يحتوي على الكثير من أدوية البرد والجيوب الأنفية ولا يسبب الأسيتامينوفين نوعًا من مشاكل المعدة التي تظهر مع الأسبرين، ولكن إذا تناولت الكثير أو شربت الكحول أثناء تناوله، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الكبد.
ومن المهم جدًا معرفة الكمية التي تتناولها من جميع أدويتك واتباع تعليمات الجرعات تمامًا كما هي على الملصق. ويعتبر الباراسيتامول أشهر مثال من المسكنات الأكثر أمانا في جميع أنواع المسكنات وفى مسكنات الاسيتامينوفين بالأخص.

 

أضرار المسكنات:

1-الإصابة بالقرحة ونزيف في المعدة عند الافراط في تناول المسكنات وبالأخص مع الاسبرين.

2-الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية والفشل الكبدي والفشل الكلوي وهذا الأكثر شيوعا.

3-الإجهاض والتأثير على المرأة الحامل وبالأخص في الأشهر الأولى.

4-الإصابة بمتلازمة راى عند الأطفال وذلك عند استخدام الاسبرين فقد تم منع تناوله للأطفال لان هذه المتلازمة تسبب تلف في الدماغ والكبد عند الأطفال.

5-مسكن الايبوبروفين يزيد من فرصة الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بالأخص.

6-من الممكن أن يؤدي الاستخدام طويل المدى لهذا النوع من المسكنات إلى انخفاض الخصوبة لدى بعض النساء، ولكن غالبًا ما تتوقف هذه المشكلة بعد فترة وجيزة من توقف العلاج، وهذه تعد من أحد أضرار الإفراط في تناول المسكنات المحتملة استنادا لهذا النوع من مسكنات الألم المستخدمة.

7-التسمم بالأسيتامينوفين عند الإكثار من تناوله؛ حيث إن الكبد يقوم بمعالجته وتحويله إلى مادة مختلفة يمكن أن تتلف الكبد ومن أعراضه ما يأتي من خلال اصفرار الجلد وبياض العينين، أو ما يعرف باليرقان؛ مع حدوث ألم في الجزء العلوي من البطن والغثيان وارتفاع السيولة بالدم والنزيف أحيانا.

8-المرضى الذين يستخدمون الأدوية المسيلة للدم والكورتيزون وأدوية الضغط أو الأسبرين معرضون لبعض الخطورة عند استخدام بعض المسكنات. 

 

نصائح هامة: 

-ينبغي عدم الافراط في تناول المسكنات وعدم استخدامها عند الشعور بأقل الم 

-عدم تناول المسكنات على معدة فارغة لأنها قد تسبب التهابات في الجهاز الهضمي والمعدة وتسبب قرح ونزيف بالإضافة الى الالتهابات الشديدة

-يجب الا تزيد عدد الجرعات عن اثنين فالحد الأقصى لتناول المسكن هو قرصين خلال اليوم لا تعاني من ادمان المسكنات ويتبعها مشاكل صحية كبيرة وخطيرة

-عند تناول المسكن بشكل دائم يجب التأكد أولا من عدم وجود أي مشاكل صحية سابقة قد تعمل المسكنات على زيادتها وبالأخص عندما توجد مشاكل أو امراض سابقي في الجهاز الهضمي والاثني عشر وكذلك الكبد والكلى لأنهم الأكثر عرضة للإصابة بمشاكل عند تناول المسكنات.

-لا يجب تناول المسكنات مع الشاي والقهوة حتى لا تزداد الالتهابات التي يسببها المسكنات.

-وأيضا زيارة الطبيب عند الشعور بأي الم في منطقة معينة بالجسم وعدم الاعتماد فقط على المسكن فيجب معرفة سبب الالام وليس تسكينه فقط.

- من المهم أن تعرف ما هي المادة الفعالة في المسكن الذي تأخذه وذلك عن طريق قراءة اسم المادة الفعالة التي تذكر على الغلاف الخارجي للدواء تحت الاسم التجاري أو في قسم المكونات. 
بمعرفتك للمادة الفعالة، فإنك ستتجنب أخذ أكثر من دواء يحتوي على نفس المادة الفعالة، وبالتالي تقي نفسك من مضاعفة الجرعات وتتجنب التسمم بمسكن الألم.
فمثلًا: "بانادول"، "فيفادول"، "سولبادين"، وأدوية كثيرة أخرى جميعها تحتوي على ذات المادة الفعالة (باراسيتامول) و "فولتارين"، "روفيناك" بالإضافة للعديد من غيرها من الأدوية تحتوي على المادة الفعالة (ديكلوفيناك). 

وبذلك نكون قد انتهينا من معرفة كل ما يخص ادمان المسكنات التي لا تعالج ولكنها فقط تسكن الألم الذى سيعود مرة أخرى اذا لم يزول السبب لذا لن نطلب منك عدم أخذ المسكنات ولكن نريد أن تستعيد وعيك وادراك أن لا فائدة لهذه المسكنات على المدى الطويل بل ستجلب لك الكثير من المشاكل والامراض الصحية الغير مرغوب فيها وتظل تتساءل من أين أتت والان وبعد قراءتك للمقال ستعرف أن المسكنات قادرة على أحداث المشاكل الكبيرة لذا توخي الحذر وتناول المسكن بحرص وحذر وأخبر طبيبك أذا كنت تعانى من أي اعراض بعد تناولك للمسكن لتم التعامل معك بالشكل الصحيح .

banner_250x250
التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة