الاعضاء الVIP
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
eruhg dghjh حقق

$0.84

هذا الإسبوع
Trends Articles admin حقق

$0.22

هذا الإسبوع
الشيخة ماري حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ebram waheep حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Founder المستخدم أخفى الأرباح
عروب الحربي المستخدم أخفى الأرباح
متلازمة القولون العصبي Irritable bowel syndrome

متلازمة القولون العصبي Irritable bowel syndrome

ما هي متلازمة القولون العصبي:

القولون العصبي يعتبر من أكثر امراض الجهاز الهضمي شيوعا حيث أن القولون هو عبارة عن الأمعاء الغليظة المسئولة عن هضم أنواع معينة من الطعام وتفكيكها الى أجزاء صغيرة وتصريف الطعام الذي لن يستفاد الجسم منه في صورة فضلات كما أنها مسؤولة عن امتصاص بعض أنواع الفيتامينات والدواء ومتلازمة القولون العصبي هي حالة تحدث نتيجة خلل في الأمعاء الغليظة وهو مرض مزمن يمكن السيطرة عليه من خلال عدة نصائح ويحدث نتيجة لأسباب كثيرة غير محددة وتسبب الكثير من الاعراض سنعرفها بعد قليل.

أسباب القولون العصبي:

لا يوجد أساب محددة ولكن يوجد العديد من الأشياء التي يمكن أن تساهم في ظهور المرض وأعراضه:

1-تقلصات في عضلات الأمعاء الغليظة ومن ثم بطء حركة الطعام وصعوبة التخلص منه فتشعر بالألم والمغص وأيضا الإمساك الشديد الذي يزعج حركة البطن ويضايق حركة القولون فتشعر بالقولون العصبي بجميع أعراضه.

2-الإصابة بعدوى بكتيرية شديدة تعمل على زيادة التهابات المعدة والامعاء وهذه الالتهابات تعمل على زيادة حساسية مستقبلات الألم فتشعر بالتعب والارهاق عند تناول وجبة صغيرة جدا وتشعر بالتعب الشديد عند تناول أكلات معينة مثل الشطة والاكلات الدسمة وبعض الاكلات التي تعانى من الحساسية منها .

3-تعرض الشخص للكثير من الضغوطات والتوتر والقلق بشكل دائم وهذا من أهم أسباب ظهور أعراض متلازمة القولون العصبي الذي لا تفارقهم وتشتد عليهم بالأخص عند اقتراب موعد الامتحانات ولا يجد حلا لها سوي استخدام العقاقير الطبية بصفة دائمة ومستمرة.

4-وجود أطعمة معينة تستفز الجهاز الهضمي والقولون وتسبب ظهور أعراض القولون العصبي عندها تناولها بصفة مستمرة وهذه ليست تختص بجميع البشر فيوجد اكلات لا تسبب أي تعب عند تناولها عند بعض الأشخاص في حين أن نفس الاكلات تسبب تعب شديد ومغص كبير عند أشخاص أخرى يعانون من حساسية من هذه الاكلات.

أعراض القولون العصبي:

تختلف الاعراض قليلا من شخص الى اخر ولكن الجميع يشترك فيما يلي:

-الالام في البطن وتقلصات في الأمعاء حيث تعتبر الم البطن والتعب وتشنجات البطن من أولى الاعراض الخاصة بالقولون العصبي التي يشعر بها الرجال والنساء والالم يمكن أن يشمل منطقة أسفل البطن أو منطقة أعلى البطن أو البطن بأكملها.

-الإصابة بالإمساك حيث يعتبر الإمساك من الاعراض الشائعة عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي نتيجة امتصاص الأمعاء كمية كبيرة من الماء لتسهيل عملية الإخراج وبالتالي يخرج البراز بشكل غير لين وصعب ومن الممكن أن يؤدى الى كثير من المشاكل مثل البواسير ونزيف الشرج.

-الإصابة بالإسهال كنتيجة لاضطرابات الجهاز الهضمي فمن الممكن حدوث حركة سريعة جدا لعضلات الامعاء لخروج الفضلات فيصاحبها الإصابة بالإسهال.

-وجود انتفاخ وزيادة الغازات وهذه من أكثر الاعراض المزعجة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة القولون العصبي وتحدث نتيجة زيادة أنتاج الغاز في القناة الهضمية لتسهيله عميلة خروج الفضلات .

- القلق والاكتئاب وسرعة التوتر حيث  أن القولون العصبي من أكثر الأمراض الجسدية التي تؤدي إلى الشعور بمجموعة من أعراض القولون العصبي النفسية ومن أشهرها القلق والتوتر والاكتئاب دون سبب مبرر لذلك.

-الارق وصعوبة في النوم نصف المرضى الذي تعاني من القولون العصبي تعاني بالفعل من الأرق، وبالتالي تواجه صعوبة في النوم والاستيقاظ وسط النوم بشكل متكرر، ومن الجدير بالذكر عند التعرض إلى صعوبة في النوم يتم التوقع بوجود أعراض معوية أكثر شدة في اليوم التالي نتيجة الأرق وعدم الحصول على قسط كافي.

-تغير في شكل البراز وعدد مرات التبرز نتيجة لصعوبة أتمام عملية الايض وتمرير البراز .

ويوجد أيضا العديد من الاعراض التي عند ملاحظتها يجب زيارة الطبيب مثل نزيف المستقيم وصعوبة في البلع وفقدان الوزن.

 

كيفية علاج القولون العصبي: 

الخطة العلاجية تشمل :

علاج وقائي

- عدم الاقتراب من المأكولات والمشروبات التي تعمل على زيادة الغازات وتهيج القولون مثل المشروبات الغازية والكحوليات والقمح والشعير .

-الابتعاد التام عن منتجات الالبان والحليب التي تصعب من حركة الأمعاء الغليظة

- التناول الدائم للاطعمة التي تحتوى على الالياف والحبوب الكاملة والتي تعمل على التخلص من الإمساك وامداد الجسم بالكثير من الفيتامينات .

-تجنب تناول وجبة كبيرة مرة واحدة فيجب تقسيم الوجبات الكبيرة والدسمة الى وجبات صغيرة يتم تناولها على مدار اليوم حتى لا يتعب القولون ونعانى من أعراضه المزعجة .

-شرب كميات كبيرة من الماء يوميا ولا تقل الكمية عن لترين حتى نعوض الفقد في الماء التي تأخذة الأمعاء لاتمام عملية أخراج الفضلات وتكوين البراز .

-تغيير نمط الحياة وممارسة أي نوع من الرياضة للتخفيف من اعراض القولون العصبي والتقلصات والتشنجات.

 

علاج دوائي:

 يشمل الادوية التي تعالج الاعراض مثل الاسهال والامساك والمغص والتقلصات وأدوية تعمل على تخفيف حركة الأمعاء مثل دواء ألوسيترون.ويمكن تناول الادوية المضادة للاكتئاب والقلق اذا كان سبب القولون العصبي سبب نفسي وليس جسدى 

وبذلك نكون قد تعرفنا على كل شئ يخص متلازمة القولون العصبي الذى يعانى منها اغلب البشر وبالاخص فى مرحلة الشباب وتعرفنا على ما هو القولون وماهو دوره واسباب مرض ومشكلة القولون العصبي وكيف يمكنك التعامل معها بشكل صحيح حتى لا تؤثر على أنشطتك ومسار حياتك اليومية وتستمتع بحياتك بشكل صحى .

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة