الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
HanyAlmasry حقق

$0.38

هذا الإسبوع
الشيخة ماري حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ebram waheep حقق

$0.21

هذا الإسبوع
محمود المتبولي حقق

$0.15

هذا الإسبوع
Trends Articles admin حقق

$0.13

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
ahmed albably حقق

$0.12

هذا الإسبوع
حب الشباب تخلصي من العائق أمام مظهرك الجذاب

حب الشباب تخلصي من العائق أمام مظهرك الجذاب

الكثير من الفتيات والاغلب يريدن بشرة ناعمة وصافية لا تحتوى على شوائب وحبوب ورؤوس سوداء وتكون سببا في المظهر اللائق والجذاب ولكن عادة تأتى الرياح بما لا تشتهي السفن وتفقدي نضارة بشرتك لكثير من الأسباب أهمها هو حب الشباب الذى ننزعج جميعا منه عند ذكره فقط فماذا سيحدث حينما نعانى منه ويصبح جزء من حياتنا نضطر الى التعامل معه لذا تابعي معي لكى تفهمي هذه المشكلة وتتعلمي كيفية التعامل مع حب الشباب بشكل صحيح وتعرفين هل حقا يمكن علاجه أم هذه خرافة وهل للشكولاتة اليد العليا في ظهور هذه الحبوب وكثيرا من التساؤلات التي تدور في مخيلتنا عند التعرض لحب الشباب أو حتى حين سماع هذه الكلمة المزعجة لكثير من الفتيات والفتيان .

 

ما هو حب الشباب:

هو عبارة عن حويصلات أو تكيسات دهنية ناتجة عن التهاب جلدي مزمن في الغدد الدهنية بالأخص ثم انسداد قنوات هذه الغدد بالزيوت الكثيرة وبالتالي ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء التي سنتعرف عليها في هذا المقال الذى سيختص بكل شيء عن حب الشباب.

ماهي أسباب حب الشباب:

تعتبر الغدة الدهنية جزءا من تكوين الجلد وتعمل على أنتاج الزيوت وصبها في القنوات الدهنية المتصلة بالشعر فتعمل على تزييت الشعر بشكل دقيق ومحدد دون الزيادة أو النقصان ولكن هناك الكثير من العوامل التي تساعد في انسداد القنوات الدهنية ومن ثم تجمع الزيوت في الشعرة فيعمل على انتفاخ جدار الشعرة وهنا تظهر الرؤوس ويتكون حب الشباب ومن أهم هذه العوامل:

1-وجود خلايا الجلد الميتة: الجلد يتجدد كل فترة فتسقط خلاياه وتتكون خلايا جديدة وتسمى الخلايا الساقطة بالجلد الميت ولكن أذا تراكمت هذه الخلايا تساعد على انسداد القنوات الدهنية فتتكون الحبوب والرؤوس.

2-تراكم الجراثيم: تساهم الجراثيم أيضا في الانسداد وتكوين رؤوس مليئة بالصديد. 

3-زيادة انتاج الزيوت: تظهر حبوب الشباب عادة عند الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية حيث أن الغدد الدهنية تقوم بخروج كمية هائلة من الزيوت لا يعرف الجلد كيف يتخلص منها وأين يتم توزيعها فتتراكم في القنوات الدهنية وتسبب انسدادها. 

4-التغيرات الهرمونية: تزداد الاندروجينات لدى الفتيات والفتيان في مرحلة البلوغ فتتضخم الغدد الدهنية وتزيد من خروج الزيوت.

5-التوتر والقلق وأيضا قبل الدورة الشهرية عند النساء من الممكن ظهور حب الشباب نتيجة للتغيرات الهرمونية ويكثر حب الشباب بين الشباب والمراهقين أكثر من أي مرحلة عمرية أخرى.

6-التاريخ العائلي: تكون أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب عندما يكون أحد والوالدين لديهم حب الشباب فيوجد نسبة ليست قليلة لحب الشباب تكون أسبابها العامل الوراثي.

المراحل التي يمر بها حب الشباب:

حسب حدة حب الشباب يأخذ شكلا معينا :

1-الرؤوس البيضاء: تظهر الرؤوس البيضاء في بداية الامر نتيجة لانتفاخ جدار بصيلة الشعر. 

2-الرؤوس السوداء: تظهر هذه الرؤوس نتيجة الانسداد الكامل لبصيلة الشعر فتتفاعل معها بكتريا الهواء وتصبح سوداء أو بنية.

3-بثور حمراء: وتظهر هذه الحبوب أو البثور نتيجة لوجود البكتريا التي تسبب التهابات وتجعل البثور تأخذ اللون الأحمر وعادة ما تكون هذه البثور مليئة بالصديد وهذه من أكثر المراحل شدة وتحتاج الى طبيب متخصص لعلاجها بشكل فعال وأمن ولكنه بطيء.

كيف يمكن علاج حب الشباب:

نحتاج وقتا ليس قصيرا لعلاج حب الشباب حيث لا تظهر النتائج الفعالة الا بعد 4-5 أسابيع ومن أبرز الطرق العلاجية:

-العلاجات الموضعية: وتستخدم في حالات البثور الخفيفة فتعمل على تساقط الجلد الميت وتقشير البشرة وتخفيف الالتهابات مثل حمض السيالسليك (acid salicylic)–بنزويل بروكسيد(Benzoyl acid)-حمض اللاكتيك(Lactic acid )

-الادوية: يلجأ الطبيب الى هذه المرحلة عندما لا تستجيب الحالة الى العلاج الموضعي وتعمل الادوية الاتية على تجديد وتحفيز نوم خلايا الجلد والتقليل من انسداد القنوات الدهنية مثل الريتينول وهو فيتامين A.

كيف يمكنني تجنب حب الشباب:

1-تقليل الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات والكثير من الاملاح لأنها تحفز انتاج المزيد من الزيوت. 

2-غسل الوجه بغسول مناسب لنوع بشرتك قبل النوم ليساعد على أزاله الجلد الميت وكل الاتربة والميكروبات التي يمتصها الوجه عند التعرض للهواء.

3-أستخدام مساحيق التجميل التي لا تحتوي على زيوت والتقليل منها وأزالتها قبل النوم.

4-تقليل التوتر والقلق حيث أن القلق من أهم الأسباب المسببة لظهور حب الشباب بشكل مفاجئ ويمكنه التسبب في كثير من الامراض الصحية التي لا يمكننا التغافل عنها.

منتجات منزلية لعلاج حب الشباب 

هذه الوصفات يمكنها التقليل من تهيج حبوب الشباب ولكنها لا تعالجها بشكل نهائي مثل 

-العسل: حيث أن العسل له فائدة كبيرة في الترطيب ويعتبر مضادا للبكتيريا.

-جل الصبار أو الالوفيرا: حيث أنه مضادا للأكسدة وللالتهابات ويمكنك وضعه قبل النوم وتركة حتى الصباح.

ما هي مضاعفات حب الشباب:

لا يتوقف حب الشباب عند البثور والرؤوس المزعجة التي يمكن علاجها بل يمكن أن يتطور الامر لما هو أكثر من ذلك مثل:

-الندوب: حيث أن الندوب لا يمكن علاجها ولا يمكن أزالتها من البشرة فهي شيء لا يمكن التخلص منه وتبقي في الوجه كأثر لوجود حب الشباب سابقا. 

-تغير لون الجلد: من الممكن أن يتغير لون الجلد الى اللون الفاتح أو الى اللون الغامق نتيجة لتغير كمية الميلانين الذي يفرزها الجلد وتعطي لونه.

وهنا نكون قد وصلنا الى نهاية رحلتنا مع حب الشباب الذي يمكن علاجه ولكن يحتاج منك الوقت والصبر والكشف عند دكتور مختص وعدم استخدام أي وصفات طبية دون الكشف عند الطبيب حتى لا يزداد الموضوع سوءا ونصل الى مرحلة الندوب لذا كوني حذرة عزيزتي.

 

 

banner_250x250
التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة