الاعضاء الVIP
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
eruhg dghjh حقق

$0.84

هذا الإسبوع
Trends Articles admin حقق

$0.22

هذا الإسبوع
الشيخة ماري حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ebram waheep حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Founder المستخدم أخفى الأرباح
عروب الحربي المستخدم أخفى الأرباح
علاج طبيعي لحب الشباب للبشرة الدهنية

علاج طبيعي لحب الشباب للبشرة الدهنية

يختار الطبيب طريقة علاج حب الشباب المناسبة للبشرة الدهنية بناءً على شدة البثور ومدى انتشارها على الوجه ، هناك أيضًا بعض الوصفات المنزلية التي يمكن تجربتها للمساعدة في تقليل حب الشباب ومنع ظهوره على الجلد.

وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية: 

فيما يلي بعض الوصفات الطبيعية لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية …

زيت شجرة الشاي: يساعد زيت شجرة الشاي على تقليل التورم والاحمرار لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات ، مما يعني أنه يتخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب ، يأتي مستخلص شجرة الشاي على شكل كريمات أو جل أو زيت لعلاج حب الشباب. والطريقة هي:

# المكونات : 
1- بضع قطرات من زيت شجرة الشاي.
2- بضع قطرات من زيت ناقل.

# طريقة التحضير :
1- قم بتخفف زيت شجرة الشاي بزيت ناقل.
2- ثم قم بوضع الزيت على الحبّ.

 

العسل : يستخدم العسل في علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب منذ آلاف السنين ، حيث يحتوي العسل على العديد من مضادات الأكسدة التي تزيل الأوساخ وخلايا الجلد الميتة من مسام الجلد ، ويستخدم الأطباء العسل في ضمادات الجروح لما له من خصائص علاجية ومضادة للبكتيريا والطريقة هي :

# المكونات : 
1- كمية من عسل النحل الطبيعي .
2- قطعة من القطن.

# طريقة التحضير :
1- قم بغمس قطعة من القطن في العسل.
2 - قم بمسح البثور بالعسل .
 

دقيق الشوفان : يساعد الشوفان على تهدئة البشرة المتهيجة ، وامتصاص الدهون الزائدة ، ويساعد الشوفان على تقشير الجلد الميت. والطريقة هي :

# المكونات : 
1- نصف كوب من دقيق الشوفان .
2- القليل من الماء الساخن.
3- ملعقة كبيرة من عسل النحل.

# طريقة التحضير :
1- اخلطي نصف كوب من الشوفان بالماء الساخن. للحصول على عجينة.
2 - أضف ملعقة كبيرة من العسل إلى الخليط.
3- قم بتدليك الوجه بخليط الشوفان لمدة ثلاث دقائق ، ثم قم بتشطيف وجهك بالماء الدافئ.
4- اترك دقيق الشوفان لمدة 10-15 دقيقة ، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.


الثوم : يستخدم العديد من ممارسي الطب التقليدي الثوم لعلاج الالتهابات وتعزيز قدرة الجسم على محاربة البكتيريا ، حيث يحتوي الثوم على مركبات الكبريت التي لها تأثيرات طبيعية مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. يمكن أن تساعد مركبات الكبريت العضوية أيضًا في تعزيز جهاز المناعة ، مما يساعد الجسم على مكافحة العدوى ، ويمكن إضافة الثوم إلى النظام الغذائي ، حيث يأكل بعض الأشخاص فصوص ثوم كاملة ، أو يفركونها على الخبز المحمص ، أو يصنعون منها مشروبًا ساخنًا ، أو يتناولونها كـ مسحوق أو كبسولات الثوم ، والتي يمكن الحصول عليها من معظم محلات البقالة والمتاجر الصحية الطبيعية ، ولكن كن حذرًا. عند استخدام الثوم على الجلد. لأنه قد يسبب المزيد من التهيج وحروق الجلد والطريقة هي :

# المكونات : 
1- بضع فصوص من الثوم .

# طريقة التحضير :
1- قم بوضع الثوم مباشرة على البثور.

# ملاحظة : يجب توخي الحذر عند استخدام الثوم على الجلد. لأنه قد يسبب المزيد من التهيج لأن الثوم يمكن أن يحرق الجلد.

قناع الطماطم : تحتوي الطماطم على حمض الساليسيليك وهو علاج شائع للتخلص من حب الشباب بشكل طبيعي ، كما أن الأحماض الموجودة في الطماطم تساعد على امتصاص الزيوت الزائدة من الجلد وتقليل المسام ، والطريقة هي :

# المكونات : 
1- ملعقة صغيرة من السكر الناعم .
2- لب حبة طماطم مهروسة.

# طريقة التحضير :
1- قم بخلط المكونات معًا.
2 - ثم قم بتدليك الوجه بحركات دائرية.
3- اترك الخليط على الوجه لمدة 5 دقائق. حتى يجف.
4- اشطف الوجه بالماء الدافئ وجففه.

 

وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية: 

يمكن تجربة بعض الأدوية الموضعية التي تباع بدون وصفة طبية في الصيدليات لعدة أسابيع ، وإذا لم تكن كافية لعلاج الحبوب ، يجب مراجعة الطبيب للكشف عن سبب الحبوب ووصف علاجات أخرى ضد حب الشباب التي تتطلب وصفة طبية …

1- سيروم أو مرهم مقشّر: إنها من أفضل المواد التي يمكن لأي شخص يعاني من البشرة الدهنية أن يدخلها في روتينه اليومي للعناية بالبشرة سواء كان مع الحبوب أو بدونها ، يتم تطبيق المقشر مرة في اليوم أو 2-3 مرات في الأسبوع ، حسب درجة دهنية الجلد.

  1. البنزويل بيروكسايد (Benzoyl peroxide).
  2. حمض الساليسيليك (Salicylic acid).
  3. حمض الأزيليك (Azelaic acid).

2- مضادات حيوية موضعية (على شكل كريم أو مرهم) أو حبوب تؤخذ عن طريق الفم: يستخدم في حال وجود حبوب نشطة وملتهبة ولا يختار الطبيب أي نوع من المضادات الحيوية المعروفة بفاعليتها ضد البكتيريا المسببة للحبوب مثل : مرهم Stridex، ولوشن Zineryt، أو حبوب (Zomax) Azithromycin أو حبوب (Doxydar) Doxycycline.

3- كريم أو جل يحتوي على مشتق من الريتينويد: مثل كريم اكريتين او الديفرين او ريتين آي (Retin-A) ، هو أفضل وأقوى علاج لحب الشباب. يتم استخدام الكريم مرة واحدة يوميًا لمدة 3-6 أشهر على الأقل ، وحتى إذا توقف ظهور حب الشباب ، يجب الاستمرار في استخدامه للحصول على أفضل نتيجة طويلة الأمد ؛ حيث يتم وضعه مرة واحدة في المساء قبل النوم ، وذلك بدهنه على كامل المنطقة المعرضة لظهور البثور او الحبوب.

4- حبوب الآيزوترينون (الروكتان): تحتوي هذه الحبوب على مشتق من الريتينويد ، ولكن الاختلاف هو أن الجسم يحصل عليها هنا على شكل أقراص فموية بدلاً من وضعها على شكل مرهم على الجلد ، ويتم وصفها في حالة وجود حبوب دهنية ملتهبة وكيسية. على الوجه ، ويتطلب استخدامه الحصول على وصفة طبية ومتابعته مع الطبيب باختبارات دم منتظمة لوظائف الكبد ومستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

5- حبوب منع الحمل:  مثل حبوب Diane و Jasmine ، يتم وصفها في حالة أن سبب حب الشباب هو اختلالات هرمونية مثل: تكيس المبايض.

تجّنب فرك البشرة الدهنية التي تُعاني من حب الشباب أثناء تقشيرها؛ لأن فرك البشرة بقوةٍ وبشكلٍ متكرر لن يجعلها أقل دهنية، ولن يُحسن حب الشباب؛ لأنّه سيهيج الجلد.

 

 

نصائح لعلاج حب الشباب : 

فيما يلي بعض النصائح للتعامل مع حب الشباب للبشرة الدهنية …

  1. تنظيف الوجه بانتظام ، ويوصى بغسل الوجه مرتين في اليوم ، صباحاً ومساءً ، ليس أكثر ، واستخدام الصابون الرغوي ، أو غسول الوجه الكريمي ، حيث أن المنظفات التي تنتج الرغوة تزيل بشكل فعال الدهون الزائدة ، وتترك البشرة الدهنية. يشعر الجلد بالانتعاش والنظافة ، ومن المهم أيضًا غسل الجسم والوجه بعد التعرق نتيجة مجهود مثل ممارسة الرياضة. العرق يهيج البشرة وينشط ظهور حب الشباب ولا ينصح بغسل الوجه أكثر من اللازم. لأن كثرة غسل الوجه يسبب الجفاف والتهيج.
  2. تجنب فرك البشرة الدهنية التي تعاني من حب الشباب أثناء تقشيرها ؛ لأن فرك الجلد او البشرة بقوة وتكرارة لن يجعلها أقل دهنية ولا يُحسن حب الشباب لأنها سوف تهيج الجلد.
  3. يساعد اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة الدهنية على التحسن بشكل كبير.
  4. يقلل الاستخدام المنتظم لمنتجات التقشير أو علاجات حب الشباب من الدهون الزائدة للبشرة ، ويقلل من حجم المسام الكبيرة ويجعلها تبدو أصغر.
  5. استخدام حمض الساليسيليك. لتقليل المسام الواسعة دون الحاجة لوصفة طبية.
  6. تحلى بالصبر عند استخدام علاجات حب الشباب لأن الأمر يستغرق وقتًا ، سواء كان العلاج يركز على إزالة البثور ، أو تقليل إنتاج زيت الجلد.
  7. لا تتردد في استشارة طبيب الأمراض الجلدية إذا احتجت إلى مساعدة.

اسباب ظهور حب الشباب للبشرة الدهنية؟

البشرة الدهنية معرضة بشكل طبيعي للحبوب بسبب الإفراط في إنتاج الدهون من الغدد الدهنية ، يحدث هذا الإنتاج المفرط لأسباب عديدة مثل: الجينات ، أو التغيرات الهرمونية يمكن تفسير ظهور حب الشباب في البشرة الدهنية عن طريق إغلاق مسام الجلد نتيجة لتراكم خلايا الجلد الميتة فيها ، وبالتالي انحباس زيت الجلد ، ولا يخرج إلى السطح ، تصاب هذه التراكمات بالبكتيريا ، فتصبح ملتهبة ومتهيجة ، وهذا ما يسمى حب الشباب ، والعديد من العلاجات متاحة لحب الشباب للبشرة الدهنية.

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة