الاعضاء الVIP
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
eruhg dghjh حقق

$0.84

هذا الإسبوع
Trends Articles admin حقق

$0.22

هذا الإسبوع
الشيخة ماري حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ebram waheep حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Founder المستخدم أخفى الأرباح
عروب الحربي المستخدم أخفى الأرباح
اهم 7 نصائح يجب الأخذ بها في بداية الحمل

اهم 7 نصائح يجب الأخذ بها في بداية الحمل

ستشعرين في بداية الحمل أن هذه الفترة حساسة وتتطلب المزيد من العناية والاهتمام منك ، وهذا صحيح ، حيث يجب اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتمتع بالراحة الجسدية والنفسية ، لضمان ثبات حملك والنمو الصحي للجنين وتطوره ، ولتكون تجربة الحمل خالية من الخوف والتعب والضعف .

نصائح يجب الاخذ بها في بداية الحمل 
يوصى بمجموعة من النصائح في بداية الحمل ، حفاظًا على صحة الأم والجنين ، ومن أبرز هذه النصائح …

الالتزام بفيتامينات الحمل :
يجب الاسراع بأخذ الفوليك أسيد بمجرد معرفتك أنك حامل ، و للعلم هناك انواع كثيرة من الفيتامينات التي يوصى بها الاطباء في بداية الشهر الرابع ، علما بأن جميع مكوناتها مهمة جدا لصحة الحمل ولكن هنالك عناصر غذائية يجب التأكد من وجودها في فيتامينات الحمل التي سوف تستخدمينها و هي :

  1. حمض الفوليك : يساعد  دماغ طفلك وحبله الشوكي على النمو بشكل صحيح ، وهو أمر مهم لنمو السنسنة المشقوقة (فتحة الظهر).
  2. الكالسيوم وفيتامين د: يساعد على حماية عظامك وأسنانك من أي ضرر يحدث أثناء الحمل ، يستمر الطفل في تناول الكالسيوم من عظام الأم ، مما يزيد من احتياجها لهذا العنصر.
  3. حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA): هو من الأحماض الدهنية ، وهو أحد أنواع ألاويغا-3 ، ومن المهم الحصول عليه من فيتامينات الحمل ، لأن جسمك غير قادر على صنعه بمفرده ، ولكن يجب الحصول عليه من الطعام أو الفيتامينات ، وهو مهم لنمو وتطور دماغ طفلك.
  4. اليود : تزداد حاجتك إلى اليود بشكل ملحوظ أثناء الحمل ، حيث إنه مهم لنمو دماغ طفلك وإنتاج هرمونات الغدة الدرقية لك ولطفلك.
  5. الحديد : يساعد على تعزيز قوة دمك ، ويقيك من فقر الدم ، وقد يمنع الولادة المبكرة ويولد الطفل بوزن طبيعي.


اتّباع نظام غذائي صحي ومتوازن :
في بداية الحمل ، يجب اتباع نظام غذائي صحي من خلال :

  1. تناول الفاكهة والخضار يومياً: عن طريق الحصول على 5 حصص يومية من الخضار والفواكه سواء كانت طازجة أو مجمدة أو مجففة أو حتى عصائر.
  2. تناول الأطعمة النشوية ويُفضل اختيار الحبوب الكاملة منها: الكمية الموصى بها من النشويات تزيد قليلاً عن ثلث الطعام الذي تتناوله خلال اليوم ، مثل الخبز والأرز والمعكرونة ، بالإضافة إلى أنك تحتاج إلى الحصول على الكثير من الألياف من خلال الحبوب الكاملة.
  3. تناول حصص من البروتين يومياً: ما يقرب من 60 جرامًا يوميًا من البروتين ، مثل الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والبيض والبقوليات والمكسرات ومنتجات الألبان.
  4. شرب كميات كبيرة من السوائل : مثل الماء والحليب الخالي من الدسم وعصير الفاكهة الطازج ، لأنه يجب زيادة كمية الماء في الجسم من أجل الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية.

الالتزام بالمتابعة مع الطبيب بشكل منتظم :
يجب عليكي تحديد موعد مع طبيبك بمجرد أن تعرفي أنك حامل ، ثم المتابعة بالزيارات مرة واحدة في الشهر طوال مدة الحمل. لماذا الزيارة الأولى مهمة؟ لضمان سلامة موقع الحمل بالموجات فوق الصوتية (السونار) ، والبدء بتتبع نمو طفلك ومراقبة ضغط الدم وقراءات الوزن منذ بداية الحمل ، بالإضافة إلى أخذ عينات الدم والبول وفحصها بعدة فحوصات معملية للتحقق من صحتها و المشاكل التي يمكن أن تؤثر على صحتك أو صحة طفلك.

تجنب القلق الزائد عند زيادة وزنك اثناء الحمل : في بداية الحمل من المهم لكِ الالتزام بنظام غذائي مناسب يلبي الاحتياجات الغذائية للجسم والجنين ، ولكن لا تأكلي أكثر من اثنين ، فمثلاً يمكنك التنويع في تناول الأطعمة اليومية ، كما يجب أن تأكلي طعامًا يوفر لك 2000 سعر حراري في اليوم ، وتجنبي القلق بشأن زيادة وزنك أثناء الحمل. على سبيل المثال ، إذا كان وزنك طبيعيًا قبل الحمل ، فمن المستحسن زيادة حوالي 11.3 - 15.8 كجم طوال فترة الحمل.

عدم لمس رمل او فضلات القطة : إذا كنت من مربي قطة أو مجموعة قطط فلا داعي للتخلي عنها خوفا من مرض القطط المعروف بتسببه في الإجهاض ولكن من المهم تجنب ملامسة فضلاتها ورملها تماما مثلا  حاولي طلب المساعدة من صديق أو زوجك في تنظيف صندوق فضلات القطط ، أو تنظيفه بنفسك ، احرصي على ارتداء القفازات والتخلص منها بمجرد الانتهاء من التنظيف ، حيث يمنع تمامًا لمس فضلات القطط خلال فترة الحمل.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وحذر: من الأفضل استشارة طبيبك بشأن التمارين والأنشطة البدنية المسموح بها لك ، فقد يكون لديه توصيات خاصة بناءً على صحتك وطبيعة حملك ، ولكن بشكل عام توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بالحصول على ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين الخفيفة والمتوسطة أسبوعيًا أثناء الحمل (كل يوم 10-20 دقيقة) ، ويفضل التمارين الموصى بها في بداية الحمل مثل:

# تمارين كيجل: تُعرف باسم تمارين قاع الحوض ، فهي تقوي العضلات التي تدعم أعضاء البطن ، بما في ذلك الرحم والمهبل والأمعاء والمثانة.
# المشي: من التمارين المثالية في بداية الحمل المشي على سطح مستوٍ في بيئة طبيعية هادئة. يمكنك تحريك ذراعيك بحركات واسعة ومنتظمة أثناء المشي لزيادة معدل ضربات القلب بشكل معتدل (إذا لم تكن معتادًا على المشي ، يمكنك البدء في المشي بضع دقائق لمدة 10 دقائق كل أسبوع).
# الرّكض: لا يمنع الجري أثناء الحمل ، ولكن تأكدي من أن سرعة الجري معتدلة ، وأنك تركضين على سطح مستوٍ ، ومن المهم ارتداء أحذية رياضية مريحة أثناء الركض.
# السّباحة والتمارين المائيّة: من التمارين البسيطة التي يمكن أن تعزز قوة الجسم أثناء الحمل ، (يمكنك السباحة لمدة 30 دقيقة عدة مرات في الأسبوع).
# اليوجا: تساعد اليوجا على تمدد الجسم وتقويته ، وتزيد من مهارات اليقظة.

البدء باستخدام كريم مناسب لمنع تشققات الحمل : للحصول على أفضل نتيجة والتحكم في علامات تمدد الجلد أثناء الحمل ، يوصى ببدء استخدام الكريمات للحماية من علامات التمدد بمجرد معرفة حملك واستمرارها حتى بعد الولادة.

أطعمة مهمة في بداية الحمل :

  1. الحليب ومشتقاته من الزبدة والجبن والقشدة وخاصة جبن القريش ويفضل أن تكون هذه المنتجات قليلة الدسم.
  2. بطاطا ، أرز ، مكرونة ، كيك وتوست.
  3. الخضروات الورقية ، بما في ذلك السبانخ ، والملوخية ، والجرجير ، والبقدونس.
  4. الفواكه الحمضية وخاصة الليمون والبرتقال والجريب فروت.
  5. المكسرات مثل اللوز والجوز.
  6. اللحوم بأنواعها.
  7. البروكلي.
  8. المأكولات البحرية والأسماك مثل السلمون.
  9. البقوليات مثل العدس والحمص والفول والفاصولياء.
  10. زيت الزيتون.
  11. مشروبات أعشاب طبيعية وعلى رأسها الشاي الأخضر والنعناع واليانسون والبابونج.
  12. الماء حيث ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب يوميا.
  13. العسل كبديل طبيعي للسكر والحلويات.
     
التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة