الاعضاء الVIP
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
eruhg dghjh حقق

$0.84

هذا الإسبوع
Trends Articles admin حقق

$0.22

هذا الإسبوع
الشيخة ماري حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ebram waheep حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Founder المستخدم أخفى الأرباح
عروب الحربي المستخدم أخفى الأرباح
العلاجات الطبيعية و المنزلية لاضطرابات المعدة

العلاجات الطبيعية و المنزلية لاضطرابات المعدة

يعاني كل شخص من اضطراب في المعدة وعسر الهضم أو عسر الهضم من وقت لآخر بعد الأكل أو الشرب. عادة لا تكون الحالة مدعاة للقلق ، وغالبًا ما يكون من الممكن علاج الأعراض باستخدام العلاجات المنزلية

الأعراض الشائعة لاضطرابات المعدة و عسر الهضم تتضمن :

  1. حرقة المعدة أو الارتجاع المريئي
  2. الإقياء
  3. النفخة
  4. الغازات
  5. التجشؤ

العلاجات المنزلية :

1.شرب الماء : 

يحتاج الجسم إلى الماء لهضم و امتصاص المغذيات من الطعام و السوائل بشكل فعال, بحال حدوث الجفاف يصبح الهضم أصعب و أقل فعالية, الأمر اللذي يؤهب لحدوث اضطرابات المعدة. بشكل عام يحتاج الرجال إلى شرب 3.7 لترات يوميا أما النساء 2.7 ليتر . حوالي 20% من الأرقام السابقة يأتي مع الطعام أما الباقي فمن السوائل (تقريبا 8 أكواب يوميا)

2. الزنجبيل :

يحوي الزنجبيل مواد كيميائية تسمى (gingerols) و (shogalos)  التي تقوم بتسريع تقلصات المعدة ما يؤدي لتحريك الطعام اللذي يسبب عسر الهضم. كما يعالج الغثيان و الإقياء .

3.النعنع :

بالإضافة لتعطيره النفس ، يساعد المنتول الموجود في النعنع بمعالجة الغثيان و الإقياء, يقلل تقلص العضلات المعوية و تسكن الألم .

4.أخذ حمام دافئ أو استخدام كيس التدفئة:
قد تؤدي الحرارة إلى إرخاء العضلات المتوترة وتخفيف عسر الهضم ، لذا فإن أخذ حمام دافئ قد يساعد في تخفيف أعراض اضطراب المعدة. قد يكون من المفيد أيضًا وضع كيس التدفئة  على المعدة لمدة 20 دقيقة أو حتى تختفي.

5.تجنب الكحول و التدخين :

يمكن أن يؤدي التدخين إلى تهيج الحلق ، مما يزيد من احتمالية الإصابة باضطرابات  المعدة. إذا تقيأ الشخص ، يمكن أن يؤدي التدخين إلى زيادة تهيج الأنسجة الرقيقة المؤلمة بالفعل من أحماض المعدة.

كمادة سامة ، يصعب هضم الكحول ويمكن أن يتسبب في تلف الكبد وبطانة المعدة.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في المعدة تجنب التدخين وشرب الكحوليات حتى يشعروا بالتحسن.

6. تجنب الأطعمة صعبة الهضم :

يصعب هضم بعض الأطعمة أكثر من غيرها ، مما يزيد من خطر الإصابة باضطرابات  المعدة. يجب على أي شخص يعاني من اضطراب في المعدة أن يتجنب الأطعمة التالية: الأطعمة المقلية و الغنية بالدسم مالح أو محفوظ بشدة.

7.القرفة :

تحتوي القرفة على العديد من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تسهيل الهضم وتقليل مخاطر تهيج وتلف الجهاز الهضمي.

قد تساعد المواد الأخرى الموجودة في القرفة في تقليل الغازات والانتفاخ والتشنج والتجشؤ. قد تساعد أيضًا في معادلة حموضة المعدة لتقليل حرقة المعدة وعسر الهضم.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من اضطراب في المعدة أن يحاولوا إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة عالي الجودة أو 2.5 سم من عود القرفة إلى وجباتهم. بدلاً من ذلك ، يمكنهم محاولة خلط القرفة بالماء المغلي لعمل الشاي. قد يساعد القيام بذلك مرتين أو ثلاث مرات يوميًا على تخفيف عسر الهضم.

8.القرنفل :

يحتوي القرنفل على مواد تساعد في تقليل الغازات في المعدة وزيادة إفرازات المعدة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسريع عملية الهضم البطيئة ، مما قد يقلل الضغط والتشنج. قد يساعد القرنفل أيضًا في تقليل الغثيان والقيء. يمكن للشخص الذي يعاني من اضطراب في المعدة أن يحاول خلط ملعقة صغيرة أو ملعقتين صغيرتين من القرنفل المطحون أو المسحوق مع ملعقة صغيرة من العسل مرة واحدة يوميًا قبل النوم. للغثيان والحموضة المعوي.

9.الكمون :

تحوي بذور الكمون مواداً  فعالة تساعد بتخفيف عسر الهضم ، يقلل الغازات، , و مضاد للمايكروبات 

يمكن لأي شخص يعاني من اضطراب في المعدة محاولة خلط 1 أو 2 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون أو مسحوق الكمون في وجباتهم. بدلاً من ذلك ، يمكنهم إضافة بضع ملاعق صغيرة من بذور الكمون أو مسحوق الكمون إلى الماء المغلي لإعداد الشاي.

10.الحبق أو الريحان:

يحتوي الريحان على مواد قد تقلل الغازات وتزيد الشهية وتزيل التقلصات وتحسن الهضم بشكل عام. يحتوي الريحان أيضًا على الأوجينول الذي قد يساعد في تقليل كمية الحمض في المعدة.

يحتوي الريحان أيضًا على مستويات عالية من حمض اللينوليك الذي له خصائص مضادة للالتهابات.

يمكن لأي شخص يعاني من اضطراب في المعدة أن يحاول إضافة ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من أوراق الريحان المجففة أو بضع أوراق ريحان طازجة إلى وجبات الطعام حتى تختفي الأعراض. للحصول على نتائج فورية ، يمكنهم خلط نصف ملعقة صغيرة من الريحان المجفف ، أو القليل من الأوراق الطازجة ، مع الماء المغلي لإعداد الشاي.

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة