الاعضاء الVIP
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
eruhg dghjh حقق

$0.84

هذا الإسبوع
Trends Articles admin حقق

$0.22

هذا الإسبوع
الشيخة ماري حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ebram waheep حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Founder المستخدم أخفى الأرباح
عروب الحربي المستخدم أخفى الأرباح
فيروس جدري القرود المخاطر والوقاية

فيروس جدري القرود المخاطر والوقاية

فيروس جدري القرود

هو من الامراض النادرة والتي يسببها فيروس يحمل الاسم نفسه

سنة اكتشافه :

من خلال الدراسات انه تم اكتشافه لأول مرة في عام 1958 , عندما تفشي ذلك المرض في مستعمرات للأبحاث والتجارب والتي جمعت فيها القرود , ومن ذلك المنطلق جاء اسم الفيروس باسم " فيروس الجدري "

طريقه انتقاله :

يتم انتقال الفيروس الي البشر عن طريق طائفة متنوعة من الحيوانات البرية , لكن انتشاره من انسان الي انسان اخر هي لحد الان محدودة جدا الي الان .

معدل الوفيات :

في العادة فان معدل الوفيات من خلال إصابة هذا الفيروس فأنها تتراوح ما بين 1 الي 10% , بالإضافة الي ان معظم وفياته بالفئات الأصغر سنا.

تسجيل اول حالة إصابة :

حيث تم تسجيل اول حالة إصابة بفيروس الجدري كان في عام 1970 حيث جمهورية الكونغو الديمقراطية , وعلي الرغم من كافة الجهود المكثفة للقضاء علي ذلك الفيروس , الا ان غالبية انتشاره توجد في القارة السمراء منها : الكاميرون , جمهورية افريقيا الوسطي , كوت ديفوار , الجابون , نيجيريا , سيراليون , ليبيريا . الكونغو الديمقراطية , جمهورية الكونغو.

اما الإصابات التي تم الإبلاغ عنها في أوروبا فكانت ام عن طريق اشخاص خارج افريقيا مرتبطين السفر الدولي , او الحيوانات المستوردة من الغابات , بما في ذلك الحالات في الولايات المتحدة الامريكية , سنغافورة , المملكة المتحدة " بريطانيا "

اعراض فيروس جدري القرود :

من خلال الأبحاث وجد ان اعراض جدري القرود عند البشر تتشابه نسبيا مع اعراض الجدري لكنها اخف بنسب بسيطة , وابرزها :

1 : الحمي

2 : الصداع

3 : الام العضلات

4 : الام الظهر

5 : الإرهاق

6 : تضخم الغدد الليمفاوية

7 : طفح جلدي يبدا من علي الوجه ثم مرورا الي أجزاء اخري من الجسم

8 : قشعريرة

9 : انهاك

فترة حضانة الفيروس :

عادة ما تتراوح فترة الحضانة لجدري القرود من 7 الي 14 يوما , لكن من الممكن ان تزيد تلك الفترة لتصل الي 21 يوما , وقد يستمر المرض لمدة تتراوح من 2 الي 4 أسابيع

أسباب فيروس جدري القرود:

1: التقاط الفيروس من الحيوانات البرية المصابة الموجودة في بعض أجزاء من وسط وغرب افريقيا , حيث يعتقد العلماء انه يتنشر من خلال القوارض مثل : الفئران والسناجب والجرذان

2: التعرض للعض من حيوان حامل للفيروس او لمس دمه او سوائل من جسمه او البقع او الجلبة او البثور

3: اكل لحم حيوان مصاب بالفيروس قبل ان يتم اكتشافه , بالإضافة لم يتم طهي جيدا او من خلال لمس المنتجات الأخرى من الحيوانات المصابة به مثل جلد الحيوان او الفراء " الفروة "

4: من الشائع جدا ان الإصابة بجدري القرود لا تتنقل من انسان الي انسان , الا اذا كان ذلك الشخص مصاب ويتنشر عن طريق لمس الملابس او الفراش او مناشف المصاب , او لمس بثور او قشور جلد مصاب بجدري القرود , او عن طريق التقاط العدوي من عطس او سعال شخص مصاب بالفيروس.

 

طرق انتقال الفيروس :

 يحدث عندما يلامس الشخص الفيروس من حيوان او انسان او مواد ملوثة بالفيروس , حيث ان الفيروس يدخل عن طريق الجلد المكسور حتي لو لم يكن مرئيا , او يدخل عن طريق الجهاز التنفسي او الاغشية المخاطية وهي العين , الانف , الفم

يحدث الانتقال من حيوان الي انسان اما عن طريق العض او الخدش او الاتصال المباشر معه بسوائل الجسم او الاتصال الغير مباشر مثل الفراش الملوث والملابس الملوثة كذلك.

في حين يعتقد البعض ان الانتقال من انسان الي اخر يحدث في المقام الأول من خلال قطرات تنفسية كبيرة , بالإضافة الي طرق انتقال اخري من انسان الي انسان عن طريق الاتصال المباشر بسوائل الجسم " وهنا عن طريق العلاقة بين شخص واخر من نفس الجنس " أيضا يحدث انتقال غير مباشر عن طريق ملابس ملوثة او البياضات

ناقل الفيروس :

حتي هذه اللحظة لا يعرف من هو الناقل الحقيقي والرئيسي  للفيروس يظل مجهول المصدر , بالرغم من ان هناك اشتباه قوي في ان القوارض الافريقية تلعب دورا كبيرا في انتقال العدوي.

حيث تبين انه يوجد في افريقيا عدوي جدري القرود تحملها اجناس كثيرة من الحيوانات ومنها : سناجب الأشجار , السناجب المخططة , الفئران المخططة , الجرذان الجامبية

وهناك اعتقاد اخر في الولايات المتحدة الامريكية الي ان الفيروس انتقل من حيوانات افريقية بالتأكيد الي عدد من بعض الحيوانات الغير افريقية الحساسة للفيروس منها : كلاب البراري والتي كانت تشترك معها في الماوئ.

علاج فيروس جدري القرود : حتي الان لا يوجد علاج محدد لهذا الفيروس او لقاح لمكافحة المرض , بالرغم من ان التطعيم السابق لمرض الجدري قد اثبت فعالية كبيرة في محاربة الفيروس والوقاية منه , وذلك وفق ما جاء علي لسان منظمة الصحة العالمية .

في حين ان مركز السيطرة علي الامراض في الولايات المتحدة الامريكية انه من الإمكان السيطرة علي تفشي هذه الفيروس , عن طريق استخدام بعض الادوية المضادة للفيروسات منها : الجلوبيولين المناعي .  و   VIG

طرق الوقاية والأساليب من الإصابة بفيروس جدري القرود :

1 : تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن ان تكون حاملة للمرض , بما في ذلك أيضا الحيوانات المريضة او الميتة التي تم العثور عليها في مناطق انتشار الفيروس.

2 : تجنب أي مواد مثل الفراش التي لامست حيوانا مريضا

3 : عزل المرضي والمصابين عن الاخرين المعرضين لخطر الإصابة بالفيروس

4 : نظافة اليدين جيدا بعد ملامسة الحيوانات المصابة او البشر عن طريق الماء والصابون بعناية او باستخدام الكحول.

5 : تناول اللحوم المطبوخة جيدا

6 : اياك ان تقترب من الحيوانات البرية او الضالة لأنها قد تكون حاملة للفيروس , بما في ذلك الحيوانات النافقة.

 

 

 

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة