الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
HanyAlmasry المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
الشيخة ماري حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ebram waheep حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Trends Articles admin حقق

$0.14

هذا الإسبوع
محمود المتبولي حقق

$0.12

هذا الإسبوع
كوفيد -19: الإصابة بالعدوى تزيد من خطر انسداد العين

كوفيد -19: الإصابة بالعدوى تزيد من خطر انسداد العين

هل تطول القائمة الطويلة لأعراض Covid-19 والآثار الجانبية؟  وتلمس عيوننا؟  يمكن.  أظهرت دراسة نُشرت في 14 أبريل في المجلة العلمية JAMA Ophthalmology ، أن المرضى الذين أصيبوا بفيروس كورونا قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بانسداد العين ، وهو نوع من السكتة الدماغية.
ما هو انسداد العين؟  ما هي أسباب هذه الحالة؟  هل استنتاجات هذه الدراسة تجعل الارتباط بـ Covid-19 معقولًا؟  . 

زيادة معدل الإصابة

بينما لا يزال العلماء يحاولون كشف ألغاز فيروس كورونا ، فقد تمكنوا بالفعل من إثبات أنه مرتبط بشكل خاص بزيادة مخاطر انسداد الأوعية الدموية في الجسم.  يرتبط Covid-19 بتلف الأوعية الدموية الجهازي.  ومع ذلك ، فإن المخاطر على الأوعية الدموية في شبكية العين ليست مفهومة تمامًا ، "لاحظ مؤلفو الدراسة ، وهم فريق من الباحثين في كاليفورنيا متخصصين في أبحاث فقدان البصر.  لتسليط الضوء على خطر الإصابة بجلطات في الشريان أو الأوردة في شبكية العين - النسيج العصبي في الجزء الخلفي من العين الذي يتلقى الصور ويرسلها إلى الدماغ - قام العلماء بتجميع بيانات عن مجموعة كبيرة من 432515 مشاركًا أصيبوا بالتعاقد. كوفيد -19.

وفقًا للنتائج التي توصلوا إليها ، سيكون مرضى كوفيد أكثر عرضة للإصابة بانسداد عيني.  في الأشهر الستة التالية للتلوث ، كان لدى 65 مريضًا من المجموعة انسداد في الوريد الشبكي (RVO).  رقم منخفض نسبيًا ، لكنه لا يزال يعكس زيادة في معدل الإصابة بنسبة 54 ٪ مقارنة بمعدل الإصابة في عموم السكان باستثناء Covid-19.  كما أبلغوا عن زيادة بنسبة 35٪ في حالات انسداد الشريان المركزي الشبكي (CRAO).

نوع من جلطة العين

لكن ما هو انسداد العين؟  "عادة ما يحدث OACR بسبب الصمة.  يمكن أن يكون هذا على سبيل المثال قطعة من الجلطة التي هاجرت من الأذين في شبكية العين.  ستؤدي الجلطة بعد ذلك إلى انسداد الشريان المركزي وحرمان الشبكية من الأكسجين ، كما يصف البروفيسور جيل رينارد ، المدير العلمي للجمعية الفرنسية لطب العيون والرئيس السابق لقسم طب العيون في Hôtel-Dieu.  في هذا ، يمكننا القول إنها نوع من جلطة العين.  في الأصل ، العين هي جزء من الدماغ ، وفي حالة نقص التروية - قصور أو توقف الدورة الدموية في منطقة ما - بعد بضع دقائق ، يحدث ضرر.  وعندما يتم تغيير الرؤية ، فهي نهائية.  في حالة السكتة الدماغية ، فإنها نفس المشكلة: لدينا بضع دقائق لمحاولة إعادة أكسجة المنطقة ، وبضع ساعات كحد أقصى لمحاولة فك انسداد الشريان المسدود.  عامل آخر من OACR ، "مرض هورتون ، الذي يتميز بتلف الشريان الأورطي ، والذي يؤثر على كل من الشريان الصدغي والشريان الشبكي المركزي".

ويؤكد البروفيسور رينارد أن RVO تنجم عن عوامل خطر أخرى ، "لا سيما مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ، وهما أيضًا عاملان خطران للشكل الحاد من Covid-19".  عندما يتأثر الوريد الشبكي ، "بالعلاج المضاد للتخثر أو حتى التدخل بالليزر في المناطق التي تعطلت الدورة الدموية بسبب الانسداد ، نتمكن من تثبيت الأشياء في عدد معين من الحالات" ، يطمئن أستاذ طب العيون .

السببية غير مثبتة

بالنظر عن كثب إلى نتائج الدراسة ، مع 65 حالة انسداد للعين في مثل هذه المجموعة ، ما المصداقية التي يجب أن تُعطى لهذه الاستنتاجات؟  الأرقام التي لوحظت ، وهي بالتأكيد أعلى مما هي عليه في عموم السكان ولكنها لا تزال منخفضة للغاية ، يمكن أن تكون بسبب الصدفة أو إلى عوامل الخطر المعروفة لهذه الظروف.  يقول البروفيسور رينارد: "بناءً على مثل هذه المجموعة الكبيرة ، أتساءل عن مصداقية السببية المذكورة".  ومع ذلك ، فإننا نعلم أن Covid-19 ، مثل بعض اللقاحات المضادة لـ Covid ، هي عوامل تخثر داخل الأوعية الدموية ، كما يوضح.  الاستنتاج بأن عدوى كوفيد تؤدي إلى تخثر الشريان المركزي أو الوريد في الشبكية ليس شاذًا ".

من ناحية أخرى ، "ليس من المستحيل ألا يكون الارتباط دقيقًا كما يود مؤلفو الدراسة" ، يضيف.  علاوة على ذلك ، لم تثبت الدراسة أن Covid-19 هو سبب حالات انسداد العين هذه ، كما يعترف الباحثون ، الذين يعتقدون أن إجراء دراسات أكبر حول هذا السؤال ضروري.

تم الاعتماد على مصادر ثانية من اجل تحرير هذه المقالة. 

banner_250x250
التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة