الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
محمود المتبولي حقق

$0.30

هذا الإسبوع
الشيخة ماري حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ebram waheep حقق

$0.21

هذا الإسبوع
ahmed albably حقق

$0.13

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Trends Articles admin حقق

$0.10

هذا الإسبوع
ماذا يحدث لعقلك عندما يكون المال همك الأكبر و الوحيد في الحياة

ماذا يحدث لعقلك عندما يكون المال همك الأكبر و الوحيد في الحياة

لا تدع مشاكل المال تضر بصحتك .

أكد الأميركيون أن معظم حالات التوتر و القلق المستمر، (نتيجة الخوف من المستقبل لما يحمل من غموض و مفاجآت) ، يكون المال هو السبب الرئيسي لها.و على أرض الواقع ، أثبت آخر استطلاع  أجرته شركة الإئتمان والقروض crédit sésame كريدي سيسام ( شركة تراقب ما يقرب عن 35 مليار دولار على شكل قروض) أن 82 ٪ من أولئك الذين يعانون من ديون بطاقات الائتمان يعانون من التوتر ، 40% منهم يشعرون بالندم متحسرين على وضعهم الحالي . 

 فإذا واجهتك مشكلات مالية في الماضي ، فربما كنت تعتقد أن عواقب كل هذا الإجهاد هو مجرد قطرات من الدموع ، ولا يخطر على بالك بإن ضعف أدائك الإدراكي سيؤدي بك إلى أمراض خطيرة .

إن النظام الداخلي لجسمك هو عبارة عن استجابة  إما "تصدي و مواجهة" أو "هروب و إستسلام" ، و قد تطورت هذه الإستجابة كآلية للبقاء على قيد الحياة ، مما يسمح لك بالتفاعل بسرعة عندما تواجه تهديدًا فوريًا ، فيتم إطلاق طوفان من هرمونات الإجهاد (مثل الأدرينالين والكورتيزول) لمساعدتك على البقاء و القتال أيا كان الخصم،  أمامك أو بعيدًا عنك.

   قد لا تقلق بشأن صد الحيوانات المفترسة البرية ، و الأشخاص العدوانيين ، لكن تحديات العصر الحديث و ما يشهده من أزمات و تقلبات إقتصادية ،فالمشكلة المالية كفيلة بأن تثير نفس  ردة الفعل لجسمك.كثرة الإستجابة للقتال و المواجهة صعبة على الجسم ، لإنها ستستنزف من طاقته نتيجة الإجهاد و يمكن أن تؤدي إلى توتر العضلات و الإحساس بالألم الشديد. 

كما أنها تأثر بشكل سلبي على عمل الجهاز المناعي ، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للكثير من الأمراض الأخرى ، كالصداع وآلام المعدة ...  فحتى لو كنت لا تشعر  بالتوتر ،فعندما تبدأ في اتخاذ قرارات سيئة ، على الرغم من أنك تعرف الأفضل منها و تعتبر نفسك شخصًا ذكيًا وعقلانيًا ، فإن قدرتك على اتخاذ خيارات جيدة ستضعف بسبب الضغوطات المالية و تحت هذه الضغوطات ، يتم تقليل تدفق الدم والنشاط الكهربائي في الفصوص الأمامية والجبهة  لبقاء أجزاء من الدماغ على قيد الحياة  . 

و نظرًا لأن هذه الأجزاء من الدماغ لديها مهارات مثل حل المشكلات والتركيز والتخطيط والتحكم في الدوافع ، فقد يؤدي انخفاض الأداء في تلك المناطق إلى ضعف عملية اتخاذ القرارات.عندما تشعر بالقلق  بشأن وضعك المالي ، تصبح قراراتك أكثر اندفاعًا وتدافع للبقاء على قيد الحياة  "فتتصرف بنوع من السرعة والحسم ، دون أن تحدد  و تصيب الهدف" .

 على سبيل المثال ، قد تحصل على دين ،و تعرف أن الرسوم تعادل 300٪  لكن لأنها تحل مشكلتك في التدفق المالي الفوري فإنك لا تبالي و قد تنفق معظم تلك الأموال على الكماليات و التفاهات، لأنها توفر راحة مؤقتة من هذا الشعور بالقلق و التوتر. بالنظر إلى أن المال جزء لا يتجزأ من حياتنا ، فإن القلق المستمر ، بشأنه أن يؤدي إلى أعراض نفسية أكثر خطورة وقالت كارلا ماري ( عالمة نفسية إكلينيكية) في كاليفورنيا: "عندما نشعر بالتوتر اتجاه المال ، يمكن أن نكون قلقين للغاية وحتى مكتئبين".

و أضافت أن أعباء الديون بمبالغ مالية ضخمة ، كان له أثر كبير على الصحة العقلية ، فبعض الحالات تبنت أفكارا انتحارية، و البعض منعتهم من النوم بشكل جيد في الليل ، أما الأغلبية فقد أثرت سلبًا على تقديرهم لذاتهم. الغريب في الأمر أن كلهم يجمعون على أنه ،  لو لم تكن لهم ديون لكانوا أكثر سعادة.
 

    * الإجهاد المزمن يؤدي إلى أمراض جسدية خطيرة. 

لا شك أن الإجهاد قصير المدى يصعب على العقل والجسم ، لكن  التوتر المزمن يمكن أن يؤدي إلى ضرر أكثر خطورة وطويلة الأمد. عندما تكون مستويات الأدرينالين والكورتيزول مرتفعة باستمرار ، يحدث ضرر فسيولوجي. ونتيجة لذلك ، فإن العديد من الذين يعانون من الإجهاد المزمن لديهم معدلات أعلى من أمراض القلب والسكري ومشاكل النوم المزمنة وغيرها من المشكلات الصحية .
  

   * تعاطي المخدرات والإدمان

 لسوء الحظ ، فإن التعامل مع التوتر والقضايا الصحية الأخرى المتعلقة بالإجهاد المالي هو عامل خطر ، و من المعروف أن سوء استعمال المواد المخدرة لأولئك الذين يعانون من مشاكل مالية قد يزيد من تعرضهم للإدمان والانتكاس.قياسا على ذلك وجدت إحدى الدراسات التي أجرتها مدرسة الصحة العامة  بجامعة ولاية نيويورك أن هناك صلة مباشرة بين زيادة الضغط و المشاكل المالية مع زيادة شرب الكحول والتدخين ، وخاصة بين الرجال الأكبر سناً.

 كما تم العثور على مستوى عال من التوتر ليكون مؤشرا على استمرار استخدام المواد الأفيونية ، مثل الهيروين. وغالبًا ما يأتي الإدمان بصعوبات مالية خاصة ، مما يخلق حالة من التوتر و الإفراط في تعاطي المخدرات.بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الفقر ، فإن الوضع أسوأ بكثير ، على الرغم من أن أعراض الضغوطات المالية حقيقية ويمكن أن تكون خطيرة للغاية ، إلا أن هناك فرقًا بين الأغنياء و الفقراء . 

وهذا الاختلاف يغير الحياة بالنسبة لأولئك الذين يعيشون على الجانب الخطأ من خط الفقر."أولئك الذين يعيشون تحت عتبة الفقر يعانون من عدم القدرة على تلبية احتياجاتهم الأساسية أي الوصول إلى المأوى والطعام والملبس والرعاية الصحية. عندما لا يمكن الوصول إلى هذه الأساسيات ، فإن الصحة تعاني بالتأكيد والعواقب تكون مدمرة و خصوصا عند الأطفال. "يمكن أن تتسبب البيئات الخطرة والحالات المعيشية المزدحمة وسوء التغذية في تلف  بالدماغ يصعب إصلاحه، كضعف الاهتمام والتركيز و أمور أخرى.  

  * لا تدع مشاكل المال تضر  بصحتك.   

عندما تكافح ماليًا ، قد تبدو الأمور ميئوس منها. والحقيقة هي أن الحل نادراً ما يكون  بسيطًا و متجاوزا ، خاصةً بالنسبة لأولئك الذين بالكاد يستطيعون تغطية نفقاتهم. لكن هذا لا يعني عدم وجود مساعدة لك فإلجأ إلى ربك".  والله المستعان

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة