الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
محمود المتبولي حقق

$0.30

هذا الإسبوع
الشيخة ماري حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ebram waheep حقق

$0.21

هذا الإسبوع
ahmed albably حقق

$0.13

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Trends Articles admin حقق

$0.10

هذا الإسبوع
ماهي وجبة السحور الصحي خلال رمضان؟

ماهي وجبة السحور الصحي خلال رمضان؟

يواجه بعض الصائمين في نهار رمضان عددا من المشاكل الصحية،  فوجبة الصحور لها اهمية كبيرة من اجل الصيام. 

كما اجمع الاطباء ان وجبة الصحور اهم كثيرا من وجبة الافطار في شهر رمضان،  و هناك العديد من النصائح التي اقرها العديد من خبراء التغذية عند تناول وجبة السحور و ذالك للحفاظ على صحتنا من  الشعور بالصداع طيلة اليوم التالي من الصيام او ايضا الشعور بالعطش. 

لكن كيف يكون السحور صحيا؟ 

طبعا وجبة السحور دائما لا تؤخر السحور و لهذا يجب اتباع التوقيت المناسب للسحور. 

يمكن ان يكون يفصل بين وقت السحور و ثاني يوم صباحا ساعات قليلة. 

الان وبشكل عام وجبة السحور يجب ان تتضمن اول شيء  الالياف،  للان الالياف تعطي حالة من الشبع لثاني يوم،  كما ان الالياف تنضف الجهاز المعوي و الجهاز الهضمي، و تساعدعلى هضم المغذيات التي نتناولها. 

الالياف توجد في عدة اغذية،  ممن ضمنها شريحة الخبز الاسمر التي يمكن وضع عليها القليل من العسل، الذي هو محلي طبيعي  يعطينا الطاقة لثاني يوم. 

نستطيع ايضا اخذ كوب من اللبن الرائب الذي يضاف اليه القليل من بذور الكتان.  حيث  انه معروف ان بذور الكتان يحتوي على الياف ذوابة،  و بالتالي يعطي للجسم شعورا بالشبع،  كما يحتوي بذر الكتان على اوميغا 3 التي تساعد على الهضم الجيد و على تنشيط الدورة الدموية،  كما تساعد على الوقاية من هشاشة العظام،و يحتوي  اللبن  على نسبة من البروتين الجيد للجسم و يحتوي ايضا على الكالسيوم. 

يمكن ايضا تناول اثناء السحور نوع واحد فقط من انواع الفواكه المجففة و عدم خلط الانواع مع بعضها حتى يستطيع الجسم الاستفادة اكثر من هذه الفاكهة المجففة،  ممن بين هذه الفواكه المجففة نذكر: 

التين:  فهو يحتوي على مغذيات  كثيرة و الياف و المعادن و الفيتامينات،  التي  تتعطي حالة تنشيطية للجسم. 

الخوخ المجفف:  هو رائع جدا خاصة للاشخاص الذين يعانون من الامساكات المتكررة في رمضان نتيجة نقص شرب الماء خلال الفترة ما بين الافطار و السحور،  

الشوفان:  جيد جدا اذا مزجناه مع العسل،  و مع الحليب قليل الدسم، وكمية قليلة جدا من الزبيب.  

ينصح بتاخير وجبة السحور لان ذالك يساعد على التقليل من الشعور بالجوع و العطش،  و يعين الصائم على اداء مهامه اليومية دون تعب او ارهاق. 

كما ينصح بتناول البروتينات و التخفيف من النشويات المعقدة  ( مثل الخبز،  الارز،  البطاطا،  المعكرونة...  االخ) بالنسبة للاشخاص الذين ينامون لفترة طويلة بعد السحور،  ففي هذه الحالة يفضل تناول كمية جيدة من السلطة مع كمية من البروتينات كالبيض،  التونة،  انواع الاجبان،  و بالتالي هذه الوجبة تساعد الجسم بعدم الشعور بالجوع،  لمدة طويلة،  و تساعد على عدم كسب الوزن بشكل سريع. 

اثاء السحور يجب الابتعاد عن اكثار شرب الماء لانه يسبب الانتفاخ،  كما انه يؤثر على وضيفة الكلى لان الكلى تقدر تصفي في الوقت الواحد فقط نصف لتر،  ولذا نستطيع شرب الماء من وقت الافطار الى وقت السحور و ليس في وقت السحور فقط.  

الوجبات التي تحتوي على الكثير من الزيوت و الصلصات ليست مناسبة للصحور لانها تسبب العطش و التعرق و فقدان السوائل  خلال فترة الصيام. 

يجب انتقاء مكونات وجبة السحور بشكل جيد بحيث تكون وجبة السحور خفيفة و مغذية غنية بالبروتينات و الالياف،  و بالدهون الصحية لكي لا تمنع تماما مثل زيت الزيتون. 

ملاحضة:  لقد تم الاعتماد على عدة مصادر من اجل تحرير هذه المقالة 

التعليقات (1)
سهام حسن

2022-03-25 16:02:45

معلومات رائعه
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة