الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
HanyAlmasry حقق

$0.38

هذا الإسبوع
الشيخة ماري حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ebram waheep حقق

$0.21

هذا الإسبوع
محمود المتبولي حقق

$0.15

هذا الإسبوع
Trends Articles admin حقق

$0.13

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
ahmed albably حقق

$0.12

هذا الإسبوع
محتويات التمر و فوائده و اضراره

محتويات التمر و فوائده و اضراره

في البداية توجد انواع مختلفة من التمر و كل نوع له مكوناته الخاصة به. سنتكلم في هذا المقال عن فوائد التمر و اضراره و هل هو خطير على مرضى السكري؟ 

  محتويات التمر تختلف حسب نوع التمر، و لكن بصفة عامة   فهو غني بالالياف و البوتاسيوم،  و فيتامين ب،  و فيه كميات صغيرة جدا  من المغنيزيوم  و الحديد، لذا فهو لا يعالج الانيميا، بالاضافة الى ان التمر غي بالكربوهيدرات و سكر الفراكتوز،  حيث ان تمرة و احدة يكون فيها من 20 الى 60 سعرة حرارية على حسب نوعها،  

 6 فوائد للتمر:  

1/ يعالج الامساك و يقي منه كونه يحتوي على نسبة كبيرة من الالياف. 

2/ التمر غني جدا بمضادات الاكسدة و بالتالي يقلل من الالتهابات في الجسم بشكل عام،  و ايضا يحارب بعض انواع السرطان و يحافظ على صحة القلب. 

3/ التمر هو محفز للطلق الطبيعي للنساء الحوامل،  لانه يوسع عنق الرحم و فيه مركبات تشبه الى حد كبير هرمون الاكسيتوسين و هو الهورمون المسؤول عن تحفيز الطلق. 

4/ يساعد في علاج النحافة لانه غني بالسعرات الحرارية ففي التمرة الواحدة حوالي 60 سعرة حرارية.و اذا اكلنا 7 تمرات في اليوم سنكون تحصلنا على 420 سعرة حرارية  فقط من التمر، لذا ينصح دائما به لمرضى النحافة.  

5/ التمر بديل ممتاز للحلوى و السكر للشباب و الاطفال الذين يحبون السكر الصناعي.  و بالطبع الحلويات و السكاكر ليس لها اي قيمة غذائية للجسم،  الافضل تناول التمر بدلا من هذه الاكلات. 

6/ اثبتت بعض الدراسات ان التمر يقلل من خطر الاصابة بالزهايمر او على الاقل يؤخر من ضهوره. 

ننتقل الان الى الحديث عن اضرار التمر 

4  اضرار للتمر

1/ البوتاسيوم الذي يحتويه يسبب اضرارا لمرضى الكلى و لهذا يجب مراجعة الطبيب لتحديد كمية التمر المسموح بتناولها يوميا من طرف هذه الفئة،  طبعا هذا في حالة اذا الطبيب منع من تناول البوتاسيوم. 

2/ التمر يحتوي على بعض مواد الكبريت التي ممكن ان تسبب حساسية و حكة عند البعض. 

 3/ التمر هو خيار غير مثالي للمرضى الذين يعانون من السمنة،  و هذا طبعا في حالة الافراط في تناوله،  لذا الناس الذين يعانون من السمنة يجب ان يتناولوه بكميات قليلة جدا. 

4/ مرضى السكر:  و هذه اهم نقطة نتطرق لها حيث ان التمر يؤثر بشكل كبير على مرضى السكر. 

في حقيقة الامر البعض يهول من مخاطر التمر على مرضى السكر، حسب بعض الدراسات مريض السكر يستطيع تناول التمر لان مؤشره الغليسمي منخفض، و لكن يكون حذر في كمياته فهو مسموح لمريض السكر بتناول حبة او حبتين من التمر طبعا هذا الى جانب الادوية التي يتناولها. 

اذن اذا اردنا تلخيص هذا الموضوع نقول ان التمر غني بالالياف و البوتاسيوم  و يعالج و يحمي من الامساك،  و هو غني بمضادات الاكسدة  ،  و يحفز الطلق الطبيعي في حالات الولادة عند النساء الحوامل،  و يساعد في علاج النحافة،  و هو  بديل ممتاز للحلوى و السكر و يقلل من خطر الاصابة بالزهايمر.   

و لكنه غني بالبوتاسيوم لذالك مرضى الكلى يكونوا حرصين عند تناولهم التمر. بالاضافة الى انه يسبب حساسية عند البعض و لكنها   ناذرة الحدوث، كما انه يسبب مشاكل عندى مرضى السمنة لو تم الافراط في تناوله،  و غير مستحب لمرضى السكر في حالة الافراط في تناوله. 

 ملاحضة:  تم الاعتماد على مصادر ثانية من اجل تحرير هذه المقالة. 

 

 

banner_250x250
التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة