الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
HanyAlmasry المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
الشيخة ماري حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ebram waheep حقق

$0.21

هذا الإسبوع
محمود المتبولي حقق

$0.15

هذا الإسبوع
Trends Articles admin حقق

$0.13

هذا الإسبوع
اساسيات الصحه النفسيه وكيفيه التعافي من الازمات

اساسيات الصحه النفسيه وكيفيه التعافي من الازمات

الصحه النفسيه

قد يكون العنوان غير مألوف للبعض ولكن موضوع الصحه النفسيه من اهم الموضوعات التي من اللازم ان يكون عند كل الناس وعي بها. 

ما ذا يقصد بالصحه النفسيه ؟

هي مجموعة من الإجراءات والطرق التي يتّبعها الأفراد في المحافظة على صحتهم النفسية، حتى يتمكّنوا من إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجههم،              

وتعرف أيضا بأنها قدرة الفرد على التعامل مع البيئة المحيطة به، وتغليب حُكم العقل على الانفعالات التي تنتج نتيجة لتأثّره بالعوامل التي تدفعه للغضب، أو القلق، أو غيرها.

في حياتنا اليوميه نتعرض للكثير والكثير والكثير من الضغوطات والمشاكل، وبسبب الحياه المستمره والامور اليوميه والالتزامات فيكون ليس من السهل علي كل الناس ان تشكو او ان تمتلك طبيب نفسي نعم طبيب نفسي، في مجتمعنا العربي خاصةً مفهوم طبيب نفسي منذ مده قصيره كان لا يحظي باهميته المعروفه وكان اغلب الناس علي اعتقاد بان الطبيب النفسي يجب الذهاب له في حاله الجنون فقط! 

ولكن الطبيب النفسي حاليا ومن رأيي الشخصي ان دوره لا يقل اهميه عن طبيب سائر الجسد . 

 

ف في اغلب الاوقات كل منا يود لو ان احدا يسمعه ويسمع شكواه من ضغوطات الحياه، ومع تكرار الضغط والكتمان داخل النفس يتحول الشخص الي كتله من المشاعر والطاقه السلبيه، يكون ملئ بالصراعات الداخليه والتي تحوله من انسان متفائل ومشرق ومبتسم للحياه ولديه امل الي انسان اخر بائس وتعيس ويرغب في الوحده وقد يؤدي هذا الي الاكتئاب!. 

ما هو الاكتئاب؟!!

الاكتئاب مرض يميّزه الشعور الدائم بالحزن وفقدان الاهتمام في الأنشطة التي يتمتع فيها الشخص عادةً، وهو يقترن بالعجز عن أداء الأنشطة اليومية لمدة أسبوعين على الأقل. وإضافة إلى ذلك، يبدي المصابون بالاكتئاب العديد من الأعراض التالية في العادة: فقدان الطاقة؛ وتغيّر الشهية؛ والنوم لفترات أطول أو أقصر؛ والقلق؛ وانخفاض معدل التركيز؛ والتردّد؛ والاضطراب، والشعور بعدم احترام الذات أو بالذنب أو باليأس، والتفكير في إيذاء النفس أو الانتحار.

 

وللامراض النفسيه علامات

⬛ علامات المرض النفسي ...
⚫زياده او نقصان الوزن الحاد أو غير الطبيعي .
⚫ الانفعال لاتفه الأسباب .
⚫ النسيان وفقد التركيز بكثرة. 
⚫ عدم الرغبه في الحياة ،يودي الي التفكير في الانتحار ،وايضا المحاوله .
⚫ تدهور العلاقات الاجتماعية ،حتي يصبح انطوائي ويخسر كل علاقاته.
⚫ عدم الرغبه في فعل اي شئ ، حتي عدم التحرك من مكانه .
⚫ عدم الاهتمام بالمظهر.
⚫ اللامبالاة إتجاه الاشياء والأشخاص.
⚫ اضطرابات النوم .

                                 

 

و  للمشاكل النفسيه اسباب عده وقد لا يمكن حصرها 

ف مثلا، مشاكل نفسيه منذ ولاده الشخص وبالاخص في مراحل طفولته، اذا كان الشخص يتعرف لعنف جسدي من الاهل، من الاطفال اللذي يقوم باللعب معهم، او من اي مصدر خارجي، فالتعنيف يؤثر في شخصيه الفرد ويكون سلوكه ويكون مسؤول عن تصرفاته المستقبليه، وانفصال الاهل من اكثر الاسباب شيوعا في وجود مشكلات نفسيه لدي الاطفال، وفي هذه الحالات يكون الاب والام مشغولون بعيدا عن اطفالهم ف ينشأ الطفل علي الوحده وعدم البوح بما في داخله، ف يحرم من الامان والاطمئنان وينشأ وهو مشتت ومشوش وغير محاط بمشاعر الحب ف بالتالي يسبب له العديد من المشاكل المستقبليه والتي تؤثر علي صحته النفسيه. 

وهناك مشاكل اخري تعود الي طفولة الطفل ايضا او مراحل المراهقه، وهذا بسبب التعرض للتنمر مثلاً، فينشأ الشخص علي عدم قبول النفس وعدم الثقه فيها وبالتالي ايضا يؤثر علي شخصيته وصحته النفسيه. 

والسؤال هنا 

كيف يتعامل الشخص مع نوبات حزنه المتكرره؟ وكيف يتخلص ولو بقدر قليل من كل هذه المشكلات؟ 

لابد ان يتعامل الانسان مع الاشياء بصدر رحب، حتي لا تثير اعصابه ويكون مشحونا بالطاقه السلبيه والتي تعود عليه وعلي المجتمع بالسوء المستمر،والنصيحه الاخري وان ازداد الامر سوءا ف عليك الذهاب للطبيب. 

banner_250x250
التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة