الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
HanyAlmasry المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
الشيخة ماري حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ebram waheep حقق

$0.21

هذا الإسبوع
محمود المتبولي حقق

$0.15

هذا الإسبوع
Trends Articles admin حقق

$0.13

هذا الإسبوع
افضل 10 اطعمة لتقوية الذاكرة وتنشيط العقل

افضل 10 اطعمة لتقوية الذاكرة وتنشيط العقل

النسيان وضعف الذاكرة مشكلة عامة تنتاب الجميع وقد اصبحت لا ترتبط بكبار السن والاشخاص المصابين بمرض الزهايمر فقط، فمن منا لا يتعرض من حين لاخر لنسيان اماكن الاشياء، أو نسيان اسماء الاشخاص، ويرجع المختصون السبب الرئيسى لهذه المشكلة لكثرة الضغوط اليومية التى نتعرض لها والذى يخلق جو مشحون بالتوتر مما يؤدى لحدوث النسيان، الراحة والبعد قليلا عن الضغوط قد يعمل على التقليل قليلا منها، بجانب ذلك فهذه قائمة بافضل الاطعمة التى اقرها المختصون لمحاربة النسيان وتنشيط العقل والتى تعمل على تقوية الذاكرة :

 

1- البيض

رغم أن البيض لا ينصح به للذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، إلا أنه من الأطعمة المفيدة جدا فى الحفاظ على صحة المخ والمنشطة للذاكرة. فصفار البيض يحتوى على كمية عالية من فيتامين B12 الذي يعمل على تقليل نسبة هرمون الهوموسيستين فى الدم، وإمداد الجسم بالطاقة لفترات طويلة مما يعزز انتباه المخ وقدرته على التركيز كما ان صفار البيض يحتوى على مادة الكولين التي تقلل من مخاطر الزهايمر

 

2- التوت البري

 

تناول التوت بأنواعه المختلفة مثل التوت البري والتوت الأزرق يساهم فى الحد من إمكانية الإصابة بالنسيان عند التقدم فى العمر. كما يعمل على تعزيز وظائف المخ وزيادة قدرته على الحفظ والتخزين على المدى القصير والطويل، وذلك عن طريق التخلص من البروتينات السامة التى تسبب النسيان فى المراحل المتقدمة من العمر، كما ان التوت البري يسميه علماء التغذية بأنه مقاوم للعمر فهو من الاطعمة الغنية جدا بالمواد المضادة للأكسدة التى تساعد المخ على النشاط والقوة، كما انه يقي الجسم من الاصابة بمرض باركنسون.

 

3- الطماطم

 

الطماطم تحتوى على مادة الليكوبين التى تكسب الطماطم لونها الاحمر والغنية بمضادات الاكسدة وتعتبر هذه المادة هى احد أهم المواد السحرية فى تنشيط العقل، وتقلل نسبة الاصابة بامراض المخ خاصة الزهايمر وتحافظ على خلايا الدماغ من اثار الايونات الزائدة فى الجسم والمعروفة باسم الشوادر الحرة، كما أن الطماطم تساعد على الحد من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والأمراض السرطانية.

 

4- الفراولة

 

تعمل الفراولة على تصفيه الدماغ من السموم كما تعمل على تأخير ما يسمى بشيخوخة الدماغ المشاكل المرتبطة بها بمتوسط 2.5 عام، وذلك من دراسة تمت على 16 ألف مشاركة تمت متابعتها على مدى 36 سنة

 

5- القرنبيط

 

القرنبيط غني جداً بفيتامين ك كما انه غنى بالعديد من العناصر الغذائية الاخرى التي تعمل على تقوية حاجز الدماغ ايضا فهو يقى الدماغ من مرور السموم من الدم إليها.

 

6- المكسرات

 

المكسرات بجمبع انواعها نعمل على تنشيط المخ وتقوية خلاياه واستعادة الذاكرة ومحاربة النسيان لاحتواءها على كمية عالية من الاحماض الدهنية غير المشبعة مثل دهون اوميجا3 وفيتامين بى6 الذى يعتبر مكون اساسى فى تركيب الناقلات العصبية مما يساعد على زيادة سرعة الدماغ فى اداء العمليات الحسابية

كما ان عين الجمل على وجه الخصوص من الاطعمة الغنية جداً بالدهون الغير المشبعة واحماض أوميجا3 وقد أثبتت الدراسات أن تناول جرامات قليلة من عين الجمل يومياً لمدة 8 أسابيع يمكنه من تحسين وظائف الذاكرة والتفكير الاستنباطى بمقدار 11%.

 

7- السبانخ

 

الاوراق الخضراء الداكنة عموما مثل السبانخ والملوخية والكرنب والبروكلي تحتوى على كميات عالية من حامض الفوليك الذى يعمل على تقوية الذاكرة لدى الدماغ، كما ان الدراسات العلمية اكدت على ان السبانخ تعمل على حماية الجسم من التدهور العقلى والشيخوخة كما انها تحافظ على القوة العقلية والتعلم لفترات طويلة كما انها تحتوى على حمض الفوليك وفيتامينات K و E والتى تبطئ من ضعف الذاكرة مع التقدم فى العمر

 

8- الأسماك الدهنية

 

اكدت دراسة نيوزلاندية تمت على 176 شخص ان الأسماك الغنية بالاحماض الدهنية (أوميجا 3) وبالأخص الحمض الدهني ” دوكوزاهيكسانويك” كالسلمون والماكريل سردين و التونة الذي يعد أحد المكونات الأساسية لمخ الإنسان ويشار إليه بالإختصار DHA. يساعد حمض الـ  DHA  على تحسين وظائف الخلايا العصبية للمخ ومن ثم تنشيط الذاكرة. للحصول على أعلى قيمة غذائية من السمك، ينصحك الأطباء بتناوله مرتين فى الإسبوع على الأقل.

 

9- المياه

 

السوائل بصفة عامة تعمل على طرد السموم من الجسم حيث ان هذه السموم قد تتسبب فى تعطيل الوظائف المعرفية والجسدية وذلك فى حال تراكمها فى الجسم وتعرض الجسم للجفاف، ولذلك فان خبراء التغذية ينصحون دائما بشرب كميات كبيرة من المياه اليومية ليكون الجسم فى حالة انتعاش وارتواء دائم وخاصة اثناء التركيز.

 

10- اللب الأبيض

 

اللب الابيض وهو بذور اليقطين أو قرع العسل يحتوى على العديد من المعادن الهامة للجسم مثل النحاس والحديد والمغنسيوم والسلينيوم ايضا فهو يعتبر أحد أهم الاغذية التى تعمل على تعزيز ذاكرة الانسان والتى منها حل المشكلات (وتعزز مهارة حل المشكلات)، وتخفض من مستويات كوليستيرول الدم.

 

banner_250x250
التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة