الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
HanyAlmasry حقق

$0.96

هذا الإسبوع
الشيخة ماري حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ebram waheep حقق

$0.21

هذا الإسبوع
محمود المتبولي حقق

$0.16

هذا الإسبوع
Trends Articles admin حقق

$0.14

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
ahmed albably حقق

$0.10

هذا الإسبوع
لماذا يجب علينا الاقلاع حالا عن التدخين ؟

لماذا يجب علينا الاقلاع حالا عن التدخين ؟

لماذا يجب علينا الاقلاع حالا عن التدخين ؟

يؤدي التدخين إلى تفاقم العديد من الأمراض، والعديد منها يمكن أن يقصر بشكل كبير من العمر. اليوم، يعتبر التبغ السبب الرئيسي للوفيات: فهو يتسبب كل عام في 5.4 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم، وهو أحد الأسباب المباشرة لملايين حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

 التدخين ان يقوم المدخن بتمرير الدخان من الفم ومن ثم الى الشعب الهوائية ليصل للرئتين كما يعتبر التبغ من المواد المنتشرة والمستخدم بكثرة كما يحتوي الدخان على مجموعه من المواد السامه لجسم الانسان منها النيكوتين وغاز اول اوكسيد الكربون، حيث تعتبر من المسببات الرئيسية لاصفرار الاسنان وتلف الرئتين، تنقسم وسائل التدخين الى قسمين منها الصناعي والتي قد تلف باليد.

 

التبغ، سم قاتل

التبغ يحتوي على العديد من المواد الكيميائية الموجودة فيه بشكل طبيعي أو التي يضيفها المصنعون: القطران، الزئبق، الزرنيخ، الأسيتون، حمض الهيدروسيانيك، إلخ. تتحول عن طريق الاحتراق، وينتقل إلى الرئتين عن طريق الدخان، فهي تدخل الدم وتسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك العديد من السرطانات.

بالإضافة إلى أن هذه المواد لها تأثيرها المباشر على الجلد والفم والحلق وأنابيب الشعب الهوائية. حتى بدون ابتلاع الدخان، يزداد خطر الإصابة بالسرطان في هذه الأعضاء، وتظهر علامات الشيخوخة بسرعة أكبر على الجلد.

النيكوتين ليس سامًا في حد ذاته، ولكنه ما يخلق الإدمان ويقيد المدخن للعودة اليه بسرعة .

 

السجائر والسيجار والغليون والشيشة: التبغ ضار دائمًا!

خلافا للاعتقاد الشائع، فإن احتراق التبغ خطير بغض النظر عن طريقة الاستهلاك المستخدمة: السجائر، الغليون، الشيشة، السيجار والسجائر ذات النكهات الاصطناعية.

حتى الأشكال التي يُراد مضغها (كويد) أو لصقها تحت الشفاه ("السعوط" الإسكندنافي) مسؤولة عن سرطانات الشفاه أو الفم أو اللسان أو الحلق.

 

 

مخاطر التبغ

مخاطر التبغ على الصحة بشكل عام

يجعلنا التبغ نتعرض لمخاطر في جميع الأعضاء تقريبًا: كالتأثيرات المسببة للسرطان (الفم واللسان والحلق والشعب الهوائية والرئتين) والقلب والأوعية الدموية (التهاب الشرايين والسكتة الدماغية) والجهاز التنفسي (وانتفاخ الرئة). بالإضافة إلى ذلك، فهو يزيد من خطر الإصابة بجميع أشكال السرطان تقريبًا.

عند النساء، تؤدي حبوب منع الحمل والتبغ إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل عام.

 

مخاطر التبغ على الخصوبة والحمل

يقلل التدخين من الخصوبة لدى كل من النساء والرجال، ويؤدي إلى تقدم سن اليأس.

بالإضافة إلى ذلك، تشير التقديرات إلى أن حوالي ثلث حالات الحمل خارج الرحم ناتجة عن التبغ: حيث تمنع بعض المركبات السامة الموجودة في التبغ تقلصات قناتي فالوب التي توجه الجنين نحو الرحم، وتمنع التصاقه بجدران الرحم. يزداد خطر الحمل خارج الرحم مع زيادة عدد السجائر التي يتم تدخينها كل يوم.

إذا كانت الأم تتعرض بانتظام لدخان التبغ (بما في ذلك التدخين السلبي)، فإن خطر الإجهاض يتضاعف بمقدار% 1.5 إلى 3%، بما يتناسب مع عدد السجائر التي يتم تدخينها كل يوم. من 10% لدى النساء اللواتي لا يدخن، يمكن أن يصل هذا الخطر إلى 20% أو حتى 35% لدى أولئك الذين يدخنون أكثر من علبة ونصف في اليوم.

أخيرًا، يزيد التبغ من خطر تأخر نمو الجنين، ويضاعف خطر الولادة المبكرة بمقدار %3، وهو أحد عوامل الخطر لمتلازمة موت الرضع المفاجئ (خطر الوفاة قبل عام واحد).

 

أخطار التبغ على الجماليات

يتسبب التبغ في تلطيخ الأسنان باللون الأصفر ويعزز أمراض اللثة، وهي مصادر لفقدان الأسنان على المدى الطويل.

يأخذ الجلد بشرة باهتة ويتجعد بسهولة أكبر لأن عيار الأوعية الصغيرة المغذية للجلد ينخفض

banner_250x250
التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة